بعدما طال انتظاره.. قرار عاجل من الحكومة يُسعد ملايين المواطنين | وتنفيذه يبدأ خلال أيام

أعلن الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، بأن هناك إجراءات جديدة سيتم الإعلان عنها من قبل الوزارة في الأيام المقبلة بقيادة الدكتورة منال عوض، وهذا من أجل تبسيط وتسهيل إجراءات الحصول على رخصة البناء في مختلف محافظات الجمهورية، وهو الأمر الذي يشكل مفاجأة سارة لقطاع كبير من المواطنين.

إجراءات جديدة لرخصة البناء بالمحافظات

قال “قاسم” في تصريحات إعلامية بأن الإجراءات الجديدة سوف تشمل تقليص مدة الحصول على الرخصة وهذا بجانب تحديد فترة زمنية لاستخراج التراخيص، ومن المتوقع بأن تكون هذه المدة هي 26 يومًا في الحالات التي لا يلزم فيها تقديم وثيقة تأمين، أما في الحالات التي يلزم فيها تقديم وثيقة تأمين، فسوف تصل هذه المدة إلى نحو 40 يومًا لإصدار رخصة البناء، ضوابط تراخيص البناء.

وأكمل مساعد وزير التنمية المحلية تصريحاته ليؤكد بأن وضع ضوابط لتراخيص البناء هدفها الأساسي هو تنظيم منظمة العمران والبناء وكذلك دفعها للأمام والحد من وجود أي تجاوزات مهما كانت.

وأشار الدكتور خالد قاسم بأن الفترة القادمة سوف تشهد تقليص الإجراءات واختصارها لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين ومساعدتهم في الحصول على ترخيص البناء وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية العليا.

وختم مساعد الوزير حديثه بأن الوزارة قد قامت بالتنسيق مع الجهات المختصة وعلى رأسهم وزارة الإسكان، من أجل تحديد 8 إجراءات فقط لاستخراج التراخيص في مدة زمنية محددة.

الجدير بالذكر بأن مصادر مسؤولة في وزارة التنمية المحلية قد أكدت بأن بند العقد المشهر الذي كان يشكل أزمة في استخراج تصاريح البناء قد تم إلغاءه بشكل كامل، والاكتفاء فقط بسند الملكية لقطعة الأرض، وهذا تنفيذًا لتوجيهات مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي بخصوص التسهيل على المواطنين فيما يتعلق باستخراج رخص البناء.