هتفرح ملايين الموظفين.. مفاجأة بشأن تحديد سن التقاعد الرسمي ومكافأة نهاية الخدمة

يضم قانون العمل عدد من البنود التي تنظم العلاقة بين المؤسسة أو صاحب العمل وبين العمال والموظفين، سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص، ومن بين تلك المواد الهامة هي المادة رقم 125 والتي تحدد سن التقاعد الرسمي للموظف.

تحديد سن التقاعد الرسمي

تنص المادة رقم 125 من قانون العمل على التالي: “لا يجوز تحديد سن للتقاعد تقل عن ستين سنة، ويجوز لصاحب العمل إنهاء عقد العامل إذا بلغ سن الستين ما لم يكن العقد محدد المدة وكانت مدته تمتد إلى ما بعد بلوغه هذه السن، ففي هذه الحالة لا ينتهى العقد إلا بانقضاء مدته”.

كما تشير إلى أنه في جميع الأحوال يتوجب على الجميع عدم الإخلال بقانون التأمينات الاجتماعية، فيما يتعلق بسن استحقاق المعاش، وكذك يحق للعامل بأن يستمر في عمله بعد بلوغه لهذا السن، استكمالًا للمحدة الواجب لاستحقاق المعاش.

مكافأة نهاية الخدمة 2024

يحدد قانون العمل وتحديدًا المادة رقم 26 منه تفاصيل مكافأة نهاية الخدمة والتي يجب بان يحصل عليها العامل مع وصوله إلى سن التعاقد الرسمي.

وقد جاءت تلك المادة على هذا النحو التالي: “يستحق العامل عن مدة عمله بعد سن الستين مكافأة بواقع أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية لها، وذلك إذا لم تكن له حقوق عن هذه المدة وفقا لأحكام تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة المنصوص عليها في قانون التأمين الاجتماعى، وتستحق المكافأة المنصوص عليها في الفقرة السابقة عن سنوات الخدمة السابقة على سن الثامنة عشرة وذلك للمتدرج والعامل عند بلوغ هذه السن، وتحسب المكافأة على أساس آخر ما كان يتقاضاه”.