الغياب مرفوض والواجب يتعمل.. التعليم تعلن زيادة نسبة أعمال السنة لـ 40%

طرح محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الأربعاء الـ 14 من أغسطس الجاري، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم مع الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس، خطة الوزارة لمواجهة التحديات وحل الأزمات مع اقتراب انطلاق العام الدراسي الجديد الذي سينطلق يوم 21 من سبتمبر المقبل.

تعديل نظام أعمال السنة

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه هناك عددا من النقاط اتخذتها الوزارة لحل أزمة ارتفاع نسب الغياب في المدارس تهف إلى عودة دور المدرسة، والتزام الطلاب بالحضور في الفصول والعمل على إخراج وإنتاج فلسفة تحفيز تساعد على ارتباط الطالب بالمدرسة والدفع لتحقيق الذات عن طريق تحقيق نجاحات بدلا من الذهاب للمدرسة للحصول على درجات الاهتمام والتركيز على الأنشطة.

وأعلن عبد اللطيف في تصريحاته بالمؤتمر الصحفي، أنه سيتم تعدل نظام أعمال السنة ليصبح 40% من إجمالي الدرجات المخصصة لكل مادة، وتوزيع بنسب مختلفة تقاس  بمعايير يمكن قياسها، مثل كراسة الواجبات المنزلية، المهام التحريرية الصيفية والاختبار الأسبوعي والأنشطة الصيفية.

وقال وزير التعليم خلال المؤتمر، إن هذه الخطوات تأتي مع تعديل لائحة الانضباط المدرسي، بالإضافة إلى لائحة التحفيز والانضباط، من أجل استرجاع هيبة المعلم بالفصل والذي يؤثر إيجابي على أداء المعلمين وينعكس الطالب والعملية التعليمية وتحسين مهارات القراءة والكتابة لدى الطلاب.