الدراسة 3 سنين وعام تدريب.. الأعلى للجامعات يكشف مفاجأة بشأن كليات التربية

كشف الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، مفاجأة بشأن كليات التربية في ظل خطة تطوير المناهج التعليمية، خلال السنوات المقبلة، حيث تتضمن خطة التطوير تغيير نظام الدراسة بكليات التربية لتكون 3 سنوات دراسة وعام تدريبي.

وأضاف أمين المجلس الأعلي للجامعات الحكومية، أن هناك عدد من الرؤى من المجلس لتطوير وتأهيل طلاب التربية، من أجل تأهيلهم إلى سوق العمل، وتجهيز الطلاب لتقديم أفضل الطرق التربوية التي تتواكب مع التغييرات الجديدة.

تطوير كليات التربية

من جانبها قالت  الدكتورة أمل عبد الفتاح سويدان، رئيس لجنة القطاع التربوي بالمجلس الأعلى للجامعات، أن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي وافق على لائحة جديدة موحدة لكل كليات التربية، مضيفا أن اللائحة الجديدة تهدف لإعادة هيكلة برامج كليات التربية.

وأضافت رئيس لجنة القطاع التربوي بالمجلس الأعلى للجامعات، أن من أهم مميزات اللائحة الموحدة لإعداد المعلم بكليات التربية في مصر 2023، تحقيق ما يتطلب بشأن إعداد المعلم في كليات التربية واحتياجات المناهج الدراسية المطورة في مدارس وزارة التربية والتعليم.

وأوضحت سويدان في تصريحات صحفية أنه تم مراعاة عدم زيادة أو نقصان سنوات الدراسة في كليات التربية من خلال توزيع خطة الدراسة على 8 فصول دراسية في 4 سنوات، مضيفا أن “اللائحة الجديدة سيتم العمل من خلالها على زيادة المهارات لدى الطالب المعلم بكليات التربية، مؤكدة أنه سيتم إعادة هيكلة لائحة كل كلية بعد زيادة وزن التطبيقات والخبرات الميدانية للتركيز على الجوانب العملية والتطبيقية والتدريب الميداني أكثر من التركيز على الجانب النظري”.