قرار عاجل من وزير التعليم بشأن عدد أسابيع ومدة الحصة الدراسية

أصدر محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرارًا بزيادة الفترة الزمنية الفعلية للتدريس، في إطار خطة الوزارة لتطوير العملية التعليمية، وستشمل هذه الزيادة زيادة عدد الأسابيع الدراسية ومدة الحصة الدراسية.

في هذا السياق أعلن وزير التربية والتعليم، زيادة ساعات التدريس الفعلية في العام الدراسي الجديد، حيث قرر زيادة عدد الأسابيع المخصصة للتدريس من 23 إلى 31 أسبوعا، وزيادة مدة الحصة الدراسية بـ5 دقائق.

وكان وزير التربية والتعليم، ترأس اجتماعًا موسعًا للمجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، في العاصمة الإدارية الجديدة، حيث تم بحث الخطط والبرامج التعليمية للعام الدراسي المقبل 2024/2025.

عبد اللطيف: نسعى لبناء نظام تعليمي قوي

وأشار الوزير إلى أن الهدف النهائي من القرار، هو بناء نظام تعليمي مصري قادر على المنافسة على المستوى الدولي، بعد دراسة العديد من تجارب الدول الأخرى، والتي أثبتت تفوقها في العملية التعليمية.

وقرر المجلس اعتماد استراتيجية جديدة لتحسين التعليم الثانوي، بما في ذلك حل مشاكل الكثافة الطلابية ونقص المعلمين، وتحديد جدول زمني للعام الدراسي الجديد.

وأصدر محمد عبد اللطيف، توجيهات جديدة بضرورة تخصيص الحصة الأولى في بداية العام الدراسي، للحديث عن المشروعات القومية والولاء للوطن، في إطار حرص الوزارة على غرس القيم الوطنية في نفوس الطلاب، وتعريفهم بالإنجازات التي حققتها مصر.

وزير التعليم: ضرورة توفير 250 ألف فصل جديد

ولفت “عبد اللطيف” إلى أن النظام التعليمي يواجه تحديات كبيرة، تتمثل في نقص الفصول الدراسية والمعلمين، وارتفاع الكثافة الطلابية، مشددا على ضرورة توفير 250 ألف فصل جديد، لضمان حصول جميع الطلاب على بيئة تعليمية مناسبة.

وفي سياق متصل، قررت وزارة التربية والتعليم، أن يبدأ العام الدراسي الجديد في المدارس الدولية يوم 8 سبتمبر 2024، وذلك وفقًا للخريطة الزمنية المعتمدة.