هينفجر في وش عيالك.. خبير عالمي يحذر من استخدام سخان المياه بهذه الطريقة الخاطئة هينفجر في الحال … متجيش تعيط وتقول معرفشي

يزيد اعتماد الناس على سخانات المياه في فصل الشتاء ولكن هناك بعض الأخطاء الشائعة التي يمكن أن يقع فيها الكثيرون دون وعي مما قد يؤدي إلى انفجار الجهاز ويسبب أضراراً وحريقاً في المنزل، في هذا المقال سوف نناقش ستة أخطاء شائعة قد تؤدي إلى انفجار سخان الماء حيث يعتبر هذا الجهاز من الأدوات المنزلية الأساسية والضرورية كما أشار موقع grovehvac البريطاني المتخصص في مجال الحماية. 

أخطاء قد تسبب انفجار السخان 

  • تغطية السخان: من الأخطاء الشائعة هو تغطية السخان، مما يقلل من المساحة المخصصة لتهوية الجهاز، ينتج عن ذلك زيادة في درجة الحرارة داخل السخان، مما يزيد من احتمال وقوع انفجار. 
  • عدم صيانة السخان: قد يتسبب إهمال صيانة السخان في تراكم الرواسب داخل الخزان أو حدوث malfunction في منظم الحرارةمما يؤدي إلى زيادة الضغط وقد يتسبب في انفجار السخان، لذلك يفضل القيام بالصيانة الدورية ومتابعة أي علامات تشير إلى عدم انتظام العمل. 
  • الاهتزاز: يمكن أن تؤدي الاهتزازات إلى انفجار السخان بسبب تراكم الرواسب حيث يحدث غليان الماء بشكل شديد مما يؤدي إلى ارتفاع الضغط وبالتالي حدوث الانفجار. 
  • تشغيل السخان الكهربائي دون ماء: تشغيل السخان الكهربائي دون وجود الماء قد يتسبب في ارتفاع شديد لدرجة حرارة عنصر التسخين مما يزيد من خطر حدوث انفجار، يجب التأكد من وجود كمية كافية من الماء قبل بدء تشغيل الجهاز. 
  • عدم عمل صمام الأمان: يمكن أن يتسبب عطل صمام الأمان في انفجار السخان وقد يحدث ذلك نتيجة لتجمع المواد الكيميائية، يجب متابعة أي مؤشر على وجود عطل في تشغيل صمام الأمان.