“مش هتحتاج تروح لدكتور” .. أفضل طريقة لإخراج الشمع من الأذن في أقل من ثانية وبدون وجع نهائي .. جربها بنفسك ووفر فلوسك !!!

دائما ما نعاني من وجع شديد في الأذن بسبب ما يتكون فيها من أتربة واوساخ تؤثر علي الطبقة الداخلية للأذن فيشعر الإنسان بألم شديد في الرأس ، وتحدث لبعض الحالات التي ينتج عنها تراكم شمع الأذن بشكل غير طبيعي، حيث يحتاج المريض إلى التوجه إلى الطبيب للتخلص من الشمع الزائد وتنظيف الأذن، لكن هناك بعض الطرق الآمنة التي يمكن القيام بها من المنزل بكل سهولة، وبدون ألم، لكن يجب توخي الحذر عند إجراء هذه العملية في المنزل لأن الأذن منطقة حساسة جداً وأي خطأ بها قد يؤدي إلى فقدان حاسة السمع، أو غير ذلك من الأمور الخطيرة، نوضح المزيد فى هذا المقال. 

طريقة سحرية لتنظيف الأذن من الشمع في البيت بدون دكتور 

أن الشمع يوجد في الأذن بشكل طبيعي حيث أنه لا يخلو أي إنسان من وجوده لأن له دور كبير في حماية الأذن والحفاظ عليها من الحشرات الصغيرة التي قد تدخل إلي أذن الفرد، لكن قد يؤدي الى شعور المرء بأن هناك ما يسد الأذن يعيق عملية السمع بشكل جيد، وقد يتطلب الأمر تنظيف الأذن من الشمع حتى تتمكن من استعادة نشاطها على أكمل وجه، لذا يمكن القيام بتنظيف الأذن من المنزل لكن ينصح بالحذر الشديد. 

الماء الساخن لتنظيف الأذن من الشمع

يلزم أن تقوم بقياس درجة حرارة الماء قبل استخدامه حيث لا تضر الأذن ويفضل أن تتراوح بين 37 حتى 40 درجة مئوية، ثن نحضر سرنجة متوسطة الحجم ونميل الوجه قليلا ونقوم بسحب الماء في السرنجة ووضعه في الأذن برفق، يجب الحرص على أن نضع قطعة قماش بحيث تمتص ما ينزل من الأذن ولا نبلل الملابس، من الأفضل وضع الماء بشكل جانبي وعدم وضعها مباشرة في الأذن، ونستمر في وضع المياه حتى تصل إلى نصف الأذن الخارجية، بعد ذلك يتم الاعتدال وتنظيف الأذن بقطعة قطن نظيفة. 

وصفة زيت الزيتون لتنظيف الأذن من الشمع

يتم استخدام زيت الزيتون في تنظيف الأذن من الشمع، وهذا من خلال اتباع تلك الخطوات فيما يلي: 

  • قم بتسخين القليل من الزيت وتوضع في الأذن باستخدام قطارة. 
  • نضع من ٣ إلى ٤ قطرات في الأذن، نتركه في الأذن لمدة نصف ساعة حتى يذوب الشمع ويصبح من السهل إزالته.

أيضا تستطيع إزالة الشمع بكل سهولة باستخدام قطنة نظيفة، أو استخدام براعم الأذن لكن يجب توخي الحذر عند عمل تلك الخطوات الآتية: 

  • نجهز قطعة قماش قطنية نظيفة واغسلها بالماء الدافئ.
  • تقوم بميل رأسك إلى جهة الأذن المراد تنظيفها.
  • تضع قطعة القماش المبللة على مسام الأذن الخارجية.
  • تقوم بترك قطعة القماش المبللة على مسام الأذن الخارجية لمدة دقيقة أو دقيقتين تساعدك على إزالة التراكمات والأوساخ بكل سهولة
  • تقوم بتدليك الأذن بلطف باستخدام قطعة القماش لإزالة الشمع والحطام.