ضاع عمرنا واحنا بناكلها غلط.. هذه هي الطريقة الصحية لتناول البطاطس!

تعتبر البطاطس من المواد الغذائية المفيدة للصحة والتي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، مما يجعلها اختيار مناسب للكثبر من الناس،  علاوة على إنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية أهمها النشا والبوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم وبعض الفيتامينات بما في ذلك فيتامين C.

الطريقة الصحية لتناول البطاطس

وفي هذا الصدد، أوصى الدكتور ميخائيل جينزبورج، خبير التغذية الروسي، بضرورة تناول البطاطس باردة مع الخضار والخضروات الورقية، مشيرًا إلى أن البطاطس تنتمي إلى نفس مجموعة المواد الغذائية التي تشمل الخبز والمكرونة والحبوب.

ووفقًا لما ذكره موقع “روسيا اليوم”، لفت إلى أن الأطعمة النشوية يتم تقسيمها إلى مجموعتين، أولهما مجموعة الكربوهيدرات البطيئة، وثانيهما الكربوهيدرات السريعة، منوهًا إلى أن الفرق بين المجموعتين هو مدى سرعة تحلل النشا الذي يمثل جزءا منها ومدى سرعة امتصاص الجلوكوز، إذ أن الكربوهيدرات البطيئة تتحلل ببطء، وهو مفيد للجسم.

البطاطس المبردة

وكشف أن تحلل الكربوهيدرات السريعة يؤدي بدوره إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم، مما يسبب تدهور العمليات الأيضية ويساعد على تطور مرض السكري، ولذلك أوصى بعدم تناول البطاطس بشكل يومي على أن يكون تناولها باردة، وذلك لأن البطاطس المبردة التي يتم تسخينها تحتوي على نشا أكثر مقاومة، وهو ما يتحلل ببطء أو لا يتحلل.

يجب على محبي البطاطس أيضًا سلقها مع قشرتها وتجنب الأصناف منخفضة الألياف الغذائية، حيث أنه كلما زادت الألياف كلما كان ذلك أفضل، وينصح أيضًا بتناول البطاطس دائمًا مع الخضار والخضروات الورقية، وذلك لأنها تبطئ تحلل وامتصاص الكربوهيدرات.

والجدير بالذكر، أن أفضل طرق تحضير البطاطس لتحقيق أقصى استفادة من المواد الغذائية الموجودة فيها، وهي الشواء والسلق دون تقشيرها، كما أن توزيع المواد المغذية والمعادن في البطاطس غير متساو، ومعظمها بالقرب من القشرة.