هيولع في وشك وانت مش عارف احذر!!.. اسباب انفجار التكييف و أخطاء يرتكبها الكثير دون أن يعلم خطورتها.. خلي بالك منها!!

انفجار أجهزة التكييف من الحوادث الخطيرة التي قد تحدث في المنازل أو الأماكن العامة، وله عدة أسباب رئيسية تتعلق بالتصميم، التركيب، أو الصيانة غير الصحيحة، وفيما يلي بعض الأسباب الشائعة لانفجار التكييف. 

اسباب انفجار التكييف

ضغط الغاز الزائد 

تعمل أجهزة التكييف على استخدام غازات التبريد مثل الفريون، والتي تحتاج إلى ضغط معين للعمل بكفاءة. في حال ارتفع ضغط الغاز داخل الوحدة بشكل غير طبيعي نتيجة خلل ما، قد يؤدي ذلك إلى انفجار الضاغط أو خطوط الغاز.

ارتفاع درجة الحرارة

 تعمل مكيفات الهواء تحت ظروف حرارية معينة،و إذا ارتفعت درجة حرارة النظام بشكل مفرط نتيجة لعدم وجود تهوية مناسبة أو وجود انسدادات في الوحدات الخارجية، فقد يسخن الضاغط بشكل كبير وينفجر.

الخلل الكهربائي

 يمكن أن يتسبب التوصيل الكهربائي غير السليم أو ارتفاع الجهد الكهربائي (voltage surge) في حدوث خلل داخل الضاغط أو مكونات أخرى في جهاز التكييف، وهذا الخلل قد يؤدي إلى انفجار نتيجة احتراق الأسلاك أو المكونات الداخلية.

الصيانة غير السليمة

 أجهزة التكييف تحتاج إلى صيانة دورية لضمان عملها بشكل صحيح. تجاهل الصيانة أو القيام بها بشكل غير احترافي يمكن أن يؤدي إلى تراكم الأوساخ، تسرب الغاز، أو تعطل الأجزاء الداخلية.

استخدام مواد غير مناسبة

– في بعض الأحيان، قد يتم استخدام غازات تبريد غير مناسبة أو قطع غيار رديئة في التكييف، وهذه المواد قد لا تتحمل الضغط والحرارة المطلوبة، مما يؤدي إلى انفجار الوحدة.