باجاج كيوت.. مواصفات أرخص وأصغر سيارة “زيرو” في مصر “بـ195 ألف جنيه بس”

أخير وصلت أرخص سيارة زيرو في مصر 2024 حيث، أكد المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، وزير الدولة للإنتاج الحربي، أن الوزارة تسعى لتحقيق نقلة نوعية في قطاع النقل المحلي من خلال تصنيع السيارة “كيوت” بديلة التوكتوك، والوصول بنسبة التصنيع المحلي إلى 100%. تأتي هذه الخطوة في إطار جهود الوزارة لتقليل الاعتماد على الواردات وتعزيز الصناعة المحلية.

وأوضح الوزير أن الوزارة تخطط لزيادة نسبة التصنيع المحلي تدريجياً، حيث ستبدأ بتحويل الأجزاء المستوردة إلى إنتاج محلي ابتداءً من العام الثاني لطرح السيارة في السوق، وصولاً إلى نسبة تصنيع محلي كاملة.

سيتم تصنيع سيارة “باجاج كيوت” بالتعاون بين شركة الإنتاج الحربي والشركة الدولية للتجارة والتسويق والتوكيلات التجارية “إيتامكو”. ومن المتوقع أن تساهم هذه المركبة في تحسين وسائل النقل في المناطق الضيقة، بفضل تصميمها المدمج واقتصاديتها العالية.

وفقاً للتقارير، من المتوقع أن لا يتجاوز سعر السيارة الجديدة حاجز الـ200 ألف جنيه، وهو ما يعتبر سعراً منافساً في السوق المصري.

مواصفات باجاج كيوت

  • تتسع المركبة لعدد 4 أفراد، وهي مناسبة للعمل في الأماكن الضيقة.
  • يمكنها قطع مسافة تصل إلى 550 كم بدون إعادة ملء (250 كم باستخدام البنزين و300 كم باستخدام الغاز الطبيعي).
  • تعتمد على محرك رباعي الأشواط بسعة 217 سي سي، وبقدرة تصل إلى 13 حصان، وسرعة قصوى تبلغ 70 كم/ساعة.
  • أبعاد المركبة: الطول 2752 مم، العرض 1312 مم، الارتفاع 1652 مم، قاعدة العجلات 1925 مم، وخلوص أرضي 180 مم.
  • تتميز بقلة تكلفة التشغيل، وتوفر عنصر أمان أكبر بفضل وجود أربع عجلات وأحزمة أمان للركاب، بالإضافة إلى أقفال أبواب لحماية الأطفال.

المركبة “كيوت” حاصلة على شهادة اعتماد من “الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة”، مما يؤكد مطابقتها لشروط الأمن والسلامة وصلاحيتها للسير على الطرق المصرية، وذلك وفقًا للمعايير واللوائح المعتمدة من الدولة، بالإضافة إلى شهادات وتقارير اختبار E-Mark الأوروبية