سم قاتل.. إحذر تناول بذور هذه الفاكهة مهما كان الأمر! شوف السبب أي

أكدت “وكالة المعايير الغذائية” البريطانية على خطورة تناول نواة المشمش محذرة من أنها تحتوي على مادة سامة يمكن أن تكون قاتلة فقد وجدت الوكالة أن بذور المشمش، مثلها مثل اللوز النيء وتحتوي على “أميغدالين” وهو مركب يتحلل إلى سيانيد الهيدروجين بعد هضمه وهي مادة سامة للغاية ومن الجدير بالذكر أن طهي اللوز يزيل هذه المادة السامة.

إحذر تناول بذور هذه الفاكهة مهما كان الأمر!

يعتبر استهلاك 50-60 لوزة نيئة مميت بينما يمكن أن تؤدي تناول 40 بذور مشمش إلى الوفاة بناء على ذلك ينصح الخبراء بعدم تناول أكثر من بذرتين من المشمش يوميًا وبالنسبة للبالغين يجب ألا تتجاوز الكمية ثلاث بذور بينما ينبغي للأطفال ألا يتناولوا أكثر من نصف بذرة صغيرة.

هناك العديد من البدائل الآمنة لبذور المشمش يمكن استخدامها في الطهي أو كوجبات خفيفة. من هذه البدائل:

  • المكسرات المحمصة: مثل اللوز أو الجوز أو الفستق والمكسرات المحمصة تعتبر خيار صحي وتحتوي على فوائد غذائية متعددة بدون المخاطر المرتبطة بالبذور الخام.
  • البذور الأخرى: مثل بذور اليقطين أو بذور عباد الشمس هذه البذور تعتبر غنية بالفيتامينات والمعادن ويمكن استخدامها في مختلف الوصفات دون القلق بشأن السمّية.
  • الفاكهة المجففة: مثل الزبيب أو التمر يمكن أن تكون بديلاً لذيذاً وصحياً لإضافة حلاوة إلى الأطباق والحلويات.
  • الزيوت النباتية: مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون يمكن استخدامها للطهي بدلاً من استخدام البذور.
  • الطحين المصنوع من المكسرات: مثل طحين اللوز أو طحين الجوز هو بديل جيد في الخبز والطهي ويمكن أن يوفر نكهة غنية وفوائد صحية.
  • الأطعمة الغنية بالألياف: مثل الشوفان أو الكينوا توفر الألياف والمواد الغذائية الأساسية دون المخاطر المرتبطة بالبذور السامة.