عرفنا السر “ السجل المدني يوضح السبب!!”.. هل تعلم ماذا يعني مدلول الـ 14 رقم الخاص ببطاقة الرقم القومي؟ .. أتحداك انك كنت تعرفها!!!

تعد بطاقة الرقم القومي هي من أهم الوثائق التي يحملها جميع المواطنين الموجودين في مصر ونجد أن بطاقة الرقم القومي هي الوثيقة الأساسية لتحديد هوية الفرد ويتم استخراج بطاقة الرقم القومي بإتمام عمر 15 سنة، وعند النظر إلى بطاقة الرقم القومي نجد أنها تحتوي على 14 رقم تلك الأرقام ليست مجرد أرقام ليس لها أي أهمية، بل تتضمن العديد من البيانات الهامة في مضمونها لذلك في هذا التقرير، ومن خلال السطور القادمة له سوف نتعرف معا على معنى الأرقام التي يتكون منها بطاقة الرقم القومي الخاصة بك تابعونا لمزيد من التفاصيل.

معنى الـ 14 رقم الخاص ببطاقة الرقم القومي

  • بالنسبه للرقم الأول الذي يبدأ به بطاقة الرقم القومي من اليسار إذا كان الرقم واحد فهذا يدل على أن ذلك الفرد من مواليد عام 1900 إلى عام 1999 بينما إذا كان الرقم ثلاثة فهذا يدل على أن ذلك الفرد من مواليد 2000 وحتى 2099.
  • بينما بداية من الرقم الثاني وحتى الرقم السابع فذلك يكون عبارة عن تاريخ الميلاد المتمثل في اليوم والشهر والسنة.
  • وأما بالنسبة للأرقام التي تقع في الخانه الثامنه والتاسعه فمعنى تلك الأرقام رمز المحافظة التي قد ولدت فيها.
  • بينما الأرقام العاشر والحادي عشر فتقوم بتحديد الأفراد الذين قد تم ولادتهم خارج مصر.
  • وبداية من الرقم الثاني عشر والثالث عشر فيدل على جنس الفرد فإذا كان الرقم فردي يشير للذكور، والرقم الزوجى يشير للإناث، وأخيرا الرقم الرابع عشر هو رقم عشوائي فقط يستخدم لحماية البطاقة من التزوير ويكون واقع ما بين واحد وتسعة