صدمة كبيرة .. الحكومة تقرر قطع المعاشات عن هذه الفئة من المواطنين تعرف عليها فوراً .. اعرف أنت منهم ولا لاء

تعد للتأمينات الاجتماعية أداة مهمة للعمل على توفير الحماية المالية للأشخاص في حالات العجز أو حالات التقاعد، حيث تركز أيضاً على توفير حياة كريمة لجميع لأشخاص بعد فقدانهم القدرة على العمل، ومع ذلك تشمل سياسات التأمينات الاجتماعية عدة من الشروط التي يجب القيام بتوفيرها للحفاظ على دوام صرف المعاشات، لذلك من خلال هذا المقال ستعرفكم على الحالات التى تم وقف صرف معاشها.

حالات قطع المعاش عن مستحقيه

يفرض قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات عدة حالات تؤدي إلى إيقاف المعاش وهي:

  • إذا قام المستفيد من التقاعد بالعمل في وظيفة جديدة يحصل من خلالها على دخل معقول وعادل يتجاوز قيمة التقاعد الذي يتلقاه، فإن ذلك سيؤدي إلى إيقاف صرف التقاعد له.
  • إذا كان الدخل من العمل الجديد أقل من مبلغ المعاش، سيتم تسديد الفرق بين المعاش والدخل الجديد للشخص المستفيد، وسيتم دفع هذا الفرق في تاريخ حصوله على العمل في شهر يناير من كل عام.

قطع المعاش عن بعض الأشخاص 

مفاجأة سارة للموظفين بعد تحديد سن المعاش.. مكافأة نهاية الخدمة

  • بالإضافة إلى هذا، يشمل القانون حالات ترتبط بممارسة مهنة منظمة تبعا للوائح والأنظمة، وفي حال استمر الشخص في ممارسة تلك المهنة فترة تتجاوز خمس سنوات متتالية أو متقطعة، سيتم قطع المعاش عنه.
  • أما إذا قرر الشخص ترك وظيفته، سيتم استئناف صرف المعاش بداية من الشهر الأول بعد ترك الوظيفة.
  • حيث ينص القانون على حالات ترتبط بتوفر شروط تساعد المواطن للحصول على معاش جديد، وفي تلك الحالة، يتم قطع المعاش وتطبيق المعاش الجديد تبعاً للمتطلبات المحددة.