التعليم تحسم الجدل.. مصير الطلاب الراسبين والمؤجلين بعد قرار تقليل عدد المواد

يتساءل الكثير من الأهالي والطلاب من الثانوية العامة، اللذين لم يحالفهم الحظ للنجاح فى الدور الأول، والمؤجلين، عن مصيرهم بعد قرار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بإلغاء بعض المواد.

هناك بعض الطلاب الذين عملوا على تقسيم المواد، فقاموا بتأدية امتحانات بعض المواد وتم تأجيل البعض الآخر للعام الدراسي الجديد، فما مصيرهم أو موقفهم بعد القرار الجديد.

موقف الطلاب بعد قرار وزير التعليم بإلغاء بعض المواد

كشفت مصادر مطلعة داخل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن هذا الأمر، حيث أكدت أنه سيتم تصفية النظام القديم للثانوية العامة وذلك لمدة 3 سنوات.

يأتي ذلك حيث يحق للطالب قانوناً دخول امتحانات الثانوية العامة 4 سنوات، وبالتالي فإن الطلاب اللذين أدوا امتحانات هذا العام يتبقى لهم 3 فرص أخرى فى 3 سنوات دراسية مقبلة.

ومن المقرر أن يؤدي هؤلاء الطلاب امتحاناتهم فى 7 مواد بشكل طبيعي ويكون الامتحان وفق النظام القديم للثانوية العامة ويبلغ مجموع المواد 410، على أن يتم تطبيق القرارات الجديدة على الطلاب الجدد بالعام الدراسى الجديد 2024-2025.

ويتم دراسة مواد الجيولوجيا واللغة الأجنبية الثانية والفلسفة والمنطق وعلم النفس كمواد أساسية مضافة إلى مجموع الثانوية العامة للطلاب المؤجلين أو الطلاب الراسبين.

قرارات وزير التربية والتعليم

جاء قرار الوزارة بتقليل عدد المواد بالثانوية العامة إلى 5 مواد لكل شعبة بدلا من 7، فيدرس طلاب شعبة العلمي مواد: اللغة العربية ، واللغة الأجنبية الأولى ، والاحياء ، والكيمياء ، والفيزياء.

أما شعبة علمي رياضة فتكون المواد المقررة عليهم: اللغة العربية ، واللغة الأجنبية الأولى ، والرياضيات، والكيمياء، والفيزياء، فيما يدرس طلاب الشعبة الأدبية كلا من اللغة العربية ، واللغة الأجنبية الأولى ، والتاريخ، والجغرافيا والاحصاء.