التعليم تكشف حقيقة إلغاء مادة الجغرافيا في الثانوية العامة 2025

أثارت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، حالة من الجدل منذ يوم الأربعاء الماضي، بعد إعلان محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني خلال مؤتمر صحفي إعادة هيكلة الثانوية العامة بداية من الموسم الدراسي المقبل الذي سينطلق السبت الـ 21 من شهر سبتمبر المقبل.

وطالت التغييرات الجديدة في نظام الثانوية العامة الجديدة الكثير من المواد، أبرزها اعتبار مادة اللغة الأجنبية الثانية من المواد التي لا تضاف إلى المجموع الكلي، ودمج عددا من المواد في مادة واحدة.

حقيقة إلغاء مادة الجغرافيا في الثانوية العامة 2025

وأشارت وزارة التربية والتعليم والتعليم أن نظام الثانوية العامة الجديد الذي يبدأ تطبيقه من العام الدراسي القادم، يتضمن إلغاء مادة الجغرافيا لطلاب الثانوية العامة الجدد، حيث لن تكون المادة مقررة على طلاب الصف الأول الثانوي بداية من العام الدراسي المقبل 2024\2025.

وأوضحت وزارة التعليم، أنه لا حقيقة لإلغاء مادة الجغرافيا في الثانوية العامة، حيث تقرر أن تتحول المادة إلى مادة تخصص للشعبة الأدبية بداية من العام الثاني للصف الثاني الثاني وحتى الصف الثالث الثانوية كمادة أساسية تضاف إلى المجموع الكلي.

موعد تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد

وأعلن محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، موعد تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد، حيث تقرر أن يبدأ التطبيق من العام الدراسي المقبل 2024-2025، في كافة المدارس، حيث طرأت الكثير من التعديلات على نظام الثانوية.

ومن التعديلات التي أدخلت على نظام الثانوية العامة الجديدة، تدريس مادة التاريخ بدلا من الأحياء لطلاب الصف الثانوي للشعبة العلمية كما تضمن التعديلات تقليل عدد المواد في الأول الثانوي لـ 6 مواد بدلا من 10 مواد و5 مواد في الصف الثاني والثالث الثانوي، بالإضافة إلى تدريس أنشطة برمجة “coding” لصفوف المرحلة الثانوية العامة الثلاثة بحلول عام 2027/2026.