التنفيذ يوم الخميس.. قرار عاجل من المالية يهم ملايين الموظفين

قررت وزارة المالية صرف رواتب شهر أغسطس للموظفين الحكوميين بشكل مبكر، حيث ستكون متاحة اعتبارا من يوم الخميس المقبل 22 أغسطس، وذلك يشمل أيضا المتأخرات عن بعض الأيام في بداية الشهر.

وأعلنت الوزارة بدء صرف رواتب شهر سبتمبر لجميع الموظفين الحكوميين، اعتبارًا من يوم 22 من الشهر، مع صرف المتأخرات عن أيام 8، 9، و10 من نفس الشهر، وسيتم توفير هذه المبالغ في جميع أجهزة الصراف الآلي، وفقًا للجدول الزمني المحدد في النظام المالي الحكومي.

وزارة المالية تناشد الموظفين بتجنب الزحام

وناشدت وزارة المالية الموظفين، بتجنب الزحام على أجهزة الصراف الآلي، وذلك نظرًا لإتاحة الرواتب في أي وقت بعد التاريخ المحدد لبدء الصرف لكل جهة.

مبادرة «السداد النقدي الفوري»

وفي سياق آخر، كان أحمد كجوك وزير المالية، أعلن صرف 1.9 مليار جنيه دفعة جديدة لـ 560 شركة مصدرة، من دعم الحكومة للمستفيدين بالمرحلة السابعة لمبادرة «السداد النقدي الفوري»، وبذلك يبلغ عدد الشركات المستفيدة بهذه المرحلة 1590 شركة، بإجمالي مساندة تصديرية نحو 13 مليار جنيه تم صرفها خلال الفترة من يونيه إلى أغسطس 2024.

وأوضح “كجوك” أن إجمالي قيمة دعم الحكومة المسدد بالفعل للمصدرين، منذ بدء مبادرات سداد المستحقات المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات في أكتوبر 2019، سيبلغ بعد الدفعة الجديدة نحو 66.9 مليار جنيه للمصدرين، لافتا إلى أنه سيتم إجراء تسويات مالية أو مقاصة بين مستحقات «دعم المصدرين»، ومستحقات جهات الدولة من الضرائب والجمارك والكهرباء والغاز الطبيعي.

ولفت وزير المالية إلى أنه جرى تخصيص 23 مليار جنيه بموازنة العام المالي الجاري، لدعم الصادرات وتحفيز المستثمرين على توسيع أنشطتهم التصديرية، إذ نستهدف دعم الأعباء التصديرية للشركات المصدرة، موضحا أن ذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، الهادفة إلى الارتقاء بالقطاع.