زيادة 35% والتنفيذ قريباً.. تفاصيل اجتماع بوزارة الكهرباء لمناقشة أسعار شرائح الكهرباء الجديدة 2024

عقدت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة اجتماعا تشاوريا موسعا اليوم، بحضور قيادات شركات التوزيع على مستوى الجمهورية، فضلا عن رؤساء قطاعات الشؤون التجارية ورؤساء قطاعات النظم، لبحث آلية تطبيق الزيادات الجديدة على أسعار الكهرباء.

وكشف مصدر مطلع بوزارة الكهرباء، عن تسليم كل نائب رئيس للشؤون التجارية في شركات التوزيع التسع، ظرفا مغلقا يحتوي على التفاصيل الكاملة للأسعار الجديدة المقترحة لكل شريحة استهلاك، وذلك تمهيدا للإعلان عنها رسميا وبدء تطبيقها، وفقا للخطة التي أعلنها الدكتور مصطفى مدبولي في وقت سابق.

كيفية تطبيق أسعار شرائح الكهرباء الجديدة

وأوضح المصدر أن شركات التوزيع ستقوم بتطبيق الأسعار الجديدة على العدادات مسبقة الدفع، من خلال تحديث أنظمة الشحن، بينما ستطبق الأسعار الجديدة على الفواتير الصادرة عن العدادات التقليدية بشكل فوري.

35% زيادة على أسعار شرائح الكهرباء الجديدة

وتشير التقديرات الأولية، إلى أن نسب الزيادة ستتراوح بين 30% و35% للاستهلاك المنزلي، بينما ستكون النسب أعلى بالنسبة للمصانع والشركات، بحسب المصدر.

ورغم الاتفاق على زيادة أسعار شرائح الكهرباء، إلا أن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لم تحدد حتى الآن، الموعد الدقيق لبدء تطبيق هذه الزيادات.

ومن الجدير بالذكر، أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أعلن في وقت سابق، أن دعم الكهرباء يكلف الدولة مليارات الجنيهات، فضلا عن أن الشبكة تحتاج إلى التطوير المستمر، الأمر الذي يقضي على انقطاع التيار الذي تسبب في أزمة كبيرة بجميع المحافظات خلال الأشهر الماضية، قبل أن يتم إيقاف خطة تخفيف الأحمال مؤخرا.

وتعمل الحكومة الجديدة منذ تشكيلها، على المضي قدما نحو تنفيذ خطة الإصلاح الاقتصادي، والتي يأتي على رأسها تقليص الدعم عن العديد من الخدمات، ولعل أبرزها المواد البترولية والمحروقات، فضلا عن الكهرباء والمياه، وغيرها من الخدمات الأخرى.