بسبب كثرة تناولها في العيد.. احذر ثم احذر منها 7 أنواع من المكسرات تتحول الى سم قاتل للجسم تجنب تتناولها مهما كان هوسك بها!!


7 أنواع من المكسرات تتحول الى سم قاتل للجسم حيث تعد المكسرات من أبرز الوجبات الخفيفة والمفيدة التي يمكن للإنسان تناولها، فهي ليست مجرد طعام لذيذ بل تحمل في طياتها فوائد صحية لا تحصى، ورغم أن تناول المكسرات يبدو وكأنه أمر بسيط، إلا أن هناك طرق غير صحيحة قد يتبعها البعض في استهلاكها مما قد يقلل من فوائدها أو حتى يتسبب في أضرار صحية.

7 أنواع من المكسرات تتحول الى سم قاتل للجسم

دعونا نلقي نظرة عميقة على بعض أنواع المكسرات التي تعتبر مفيدة لصحتك، وللبيئة، وأخرى قد تكون مدمرة لخططك الصحية إذا لم تتناولها بالشكل الصحيح.

تناول الجوز

ربما لم تكن تتوقع أن ينصحك أحد بتناول الجوز، ولكن عليك أن تأخذ هذه النصيحة بجدية، ويعرف الجوز منذ القدم بفوائده الصحية الكبيرة، حتى أن الإشارات لتناوله تتواجد في الأدب اليوناني القديم، وعلى الرغم من أن تحضيره قد يكون صعب بعض الشيء حيث يحتاج إلى إزالة القشرة الصلبة ونقعه للتخلص من العفص المر إلا أن فوائده تجعله يستحق العناء.

والجوز ليس مجرد طعام لذيذ بل يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية الأساسية مثل البروتينات والدهون الصحية، بالإضافة إلى فيتامين سي والكالسيوم والفوسفور، كما أن تناوله يساعد في موازنة مستويات الجلوكوز في الدم، ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تساهم في مكافحة الأمراض.

تناول البندق

إذا كنت من عشاق الحلويات المليئة بالبندق، فأنت محظوظ جدا، البندق غني بالفيتامينات مثل A و B، ويحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد في رفع مستوى الكوليسترول الجيد وخفض الكوليسترول السيئ.

والبندق يعد مثال رائع للزراعة المستدامة، فهو يحتاج إلى كميات قليلة من المياه ويمكن أن ينمو في التربة القاسية، بالإضافة إلى ذلك، يسهم البندق في تقليل تآكل التربة وإزالة كميات كبيرة من الكربون من الغلاف الجوي، مما يجعله خيار مثالي لكل من الصحة والبيئة.

تناول الفستق

الفستق يعتبر من أقدم المكسرات التي تناولها الإنسان، وله فوائد عديدة مثل كونه غني بالبروتين والألياف، وتحتوي حصة واحدة منه على كمية من البوتاسيوم تعادل تلك الموجودة في الموز، كما أنه يساعد في إدارة مستويات الكوليسترول والجلوكوز في الدم، مما يساهم في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

والفستق أيضا يعتبر خيار رائع لإدارة الوزن، حيث يساعد تقشير الفستق في إبطاء تناولك للطعام ويجعلك أكثر وعي بمستوى الشبع لديك، مما يحد من الإفراط في تناول الطعام.

تناول البقان

البقان هو نوع آخر من المكسرات غير المستغل بشكل كبير، ولكنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية القلب، كما أن الدهون الصحية الموجودة فيه تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار.

البقان مفيد بشكل خاص للرجال لأنه يحتوي على مركب يدعى بيتا سيتوستيرول، الذي ثبتت فعاليته في الحفاظ على صحة البروستاتا، تناول أوقية من البقان يوميا يمكن أن يساعد في الوقاية من تضخم البروستاتا الحميد.

تناول الكستناء

الكستناء غالبا ما يرتبط بفصل الشتاء والعطلات، ولكنه يستحق أن يكون جزء من نظامك الغذائي طوال العام، فهو منخفض الدهون والسعرات الحرارية، ولكنه غني بالبروتين والألياف الغذائية وفيتامين E، والكستناء أيضا يحتوي على كمية جيدة من فيتامين سي، ويعتبر خيار ممتاز كمرافق منخفض السعرات للأطعمة المختلفة.

لا تأكل اللوز

اللوز يعد من أكثر المكسرات شعبية، وليس ذلك من فراغ فهو يحتوي على العديد من الفوائد الصحية مثل المساعدة في إدارة الوزن والوقاية من مرض السكري.

ومع ذلك، إذا كنت تهتم بالبيئة، فقد ترغب في إعادة النظر في استهلاك اللوز، كاليفورنيا، التي تعتبر المنتج الرئيسي للوز في العالم، تواجه تحديات بيئية كبيرة بسبب الزراعة المكثفة للوز، والتي تتطلب كميات هائلة من المياه.