“مفاجأة جديدة من الحكومة: 5 آلاف جنيه كاش كل شهر بدل الدعم العيني!”

اقترحت اللجنة المسؤولة عن دراسة برنامج الحكومة الجديد أن التحول إلى تطبيق الدعم النقدي بدلاً من العيني في منظومة التموين هو أمر يحتاج لنقاش موسع إذ يتعلق بإعادة هيكلة نظام الدعم الحكومي لتوزيع الموارد بشكل أكثر كفاءة وعدالة.

قيمة الدعم العيني في الموازنة الجديدة

ارتفعت مخصصات دعم السلع التموينية في الموازنة العامة الجديدة للدولة للعام المالي 2024/2025 إلى 298 مليار جنيه منها 134.2 مليار جنيه مخصصة لدعم السلع التموينية بزيادة قدرها 5.1٪ مقارنة بالعام المالي السابق.

تم توزيع مخصصات الدعم السلعي على أربعة بنود رئيسية هي:

  • دعم السلع التموينية: 134.150 مليار جنيه.
  • دعم المزارعين: 657 مليون جنيه.
  • دعم المواد البترولية: 154.449 مليار جنيه.
  • دعم الكهرباء: 2.5 مليار جنيه.
  • دعم الأدوية وألبان الأطفال: 5 مليارات جنيه.
  • دعم شركات المياه: مليار جنيه.

مناقشة ملف الدعم

أكد الدكتور شريف فاروق وزير التموين أن ملف الدعم سيتم مناقشته في الحوار الوطني لضمان الوصول إلى توصيات للتحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي بما يضمن استفادة المواطنين بشكل أكبر من الدعم المقدم.

وأشار فاروق إلى أن الحكومة تسعى لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه وعدم حرمان أي مواطن مستحق حيث قررت الحكومة زيادة الدعم خلال العام المالي الجديد إلى 134 مليار جنيه لدعم السلع والخبز، مشيرًا إلى أن عدد المواطنين المستفيدين من دعم الخبز يصل إلى 70 مليون مواطن، فيما يصل عدد مستحقي دعم السلع إلى نحو 63 مليون مواطن.

تفاصيل مقترح الحكومة

كشف المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء عن تفاصيل مقترح الحكومة لتقديم الدعم النقدي بدل من الدعم العيني وأوضح في اتصال هاتفي مع الإعلامية لبنى عسل أن رئيس الوزراء أشار إلى استمرار دعم رغيف الخبز المدعم حيث يتحمل المواطن 5 قروش فقط من تكلفة الرغيف الفعلية التي تصل إلى 1.25 جنيه.

وأضاف الحمصاني أن التحول إلى الدعم النقدي قد يعني تخصيص مبلغ معين لكل فرد في الأسرة، ولنفترض أنه 1000 جنيه للفرد وبذلك إذا كانت الأسرة مكونة من 5 أفراد فإنها ستحصل على 5000 جنيه ولكنه أكد أن هذا المقترح يحتاج إلى حوار مجتمعي لتطبيقه وكيفية وضع ضوابط خاصة له.