عاجل.. قرار وزاري جديد من التعليم: وقف قيد هؤلاء الطلاب في العام الدراسي الجديد

أصدر الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، القرار الوزاري رقم 136، والخاص بنظام التقويم والدراسة للصفوف الابتدائية، حيث شدد على أن كل مدرسة تضع خطة تحسين تتضمن برامج علاجية للتلاميذ الضغاف لطلاب الصفوف الثالث الابتدائي وحتى الصف السادس الابتدائي، للعام الدراسي المقبل 2024- 2025 وبناء على نتائج التلاميذ، في ضوء التقييم التكويني المستمر ولا يعد البرنامج العلاجي اجتياز للتلميذ الراسب في الدور الثاني.

تعديلات النظام الدراسي في المرحلة الابتدائية.

وحسب القانون، يجوز لمديري المديريات التعليمية في المحافظات، إجراء التعديلات اللازمة للنظام المدرسي حسب الظروف كل محافظة بشرط ألا يؤثر ذلك على المحتوى الأساسي للبرنامج الدراسي.

وبالنسبة للتلميذ المنقطع عن الدراسة بالصفوف من الأول إلى السادس بالمرحلة الابتدائية، “وبعد اتخاذ الإجراءات الواردة بالمادتين (19)، و(21) من قانون التعليم الصادر بالقانون رقم (139) لسنة 1981 ولائحته التنفيذية، وتعديلاتهما – يوقف قيده، ولا يصل إلى الصف الأعلى، بعد انقطاعه لمدة عامين دراسيين، حتى عودته للمدرسة المقيد بها لدراسة حالته، وإحلال امتحان تحديد مستوى بمعرفة التوجيه الفني المختص بالإدارة، ووفقا لسنه مع مراعاة ألا يسبق أقرانه المنتظمين بنات الصف حين انقطاعه”.

اكتشاف المواهب والقدرات وتنمية المهارات الشخصية

وأقرت وزارة التعليم في القانون تحديد يوم للتلميذ في كل أسبوع خلال فترة الإجازة الصيفية حسب ظروف كل مدرسة من أجل ممارسة الأنشطة الثقافية والأنشطة اللاصيفية الرياضية الفنية الموسيقية وغيرها من أجل الحفاظ على نواتج التعلم التي اكتسبها خلال الدراسة واكتشاف المواهب والقدرات وتنمية المهارات الشخصية والحياتية وربط التلاميذ بالمدرسة كمنفذ يحقق المواطنة والانتماء، ويعمل على تعديل السلوك”.

وأشارت وزارة التربية والتعليم والتعليم، إلى أن ذلك يكون تحت إشراف إدارة المدرسة ومتابعة التوجيهات الفنية بالإدارات والمديريات التعليمية المختصة.