بهذه النسبة.. زيادة جديدة في أسعار الكهرباء بعد تأجيلها عدة مرات

كشفت مصادر مطلعة داخل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه تم عقد اجتماع موسع أمس الخميس جمع المسؤولين عن 9 شركات التوزيع على مستوى الجمهورية، لمناقشة الزيادة الجديدة في أسعار الشرائح، المتوقع تطبيقها خلال الأيام المقبلة، بعد تأجيلها أكثر من مرة لرفع العبء عن كاهل المواطنين.

زيادة جديدة في أسعار الكهرباء

وأشارت المصادر إلى أن الزيادة الجديدة في أسعار شرائح الكهرباء المرتقب الإعلان عنها، سوف تتراوح في الشرائح الثلاث الأولى نسبتها بين 30 غلى 35%، في حين تتراوح الزيادة في الشرائح الأخرى بنسبة مختلفة ولكنها لن تزيد في كل الأحوال عن 40% ولن تقل عن 30% نظرا للأعباء الاقتصادية التي تتكبدها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة حتى تستطيع سداد التزاماتها لوزارة البترول والثروة المعدنية.

تأجيل زيادة أسعار الكهرباء

وأضافت المصادر أنه تم تأجيل زيادة أسعار الكهرباء لعدة مرات تسبب في حدوث فجوة مالية، بين سعر البيع وسعر التكلفة، مشددة أن الدولة كانت ولا زالت هدفها الأول عدم تحمل المواطن المصري البسيط أي أعباء مالية إضافية خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة التي يمر بها العالم لذا لجأت لتخفيف الأحمال بدلا من زيادة الأسعار.

وتابعت المصادر أن “تكلفة سعر الكيلو وات ساعة في الوقت الجاري عقب تحريك سعر الصرف أكثر من مرة بلغت 223 قرش، مؤكدا أن المواطن بالشريحة الأولى يحاسب على سعر الكيلو وات ساعة بسعر 58 قرشً مما يعنى أن الدولة تتحمل 74% من قيمة فاتورة استهلاك المواطن للكهرباء”.

وفي نفس السياق، حذرت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، المواطنين من التأخير في سداد فواتير الكهرباء لمدة شهرين حيث تلجأ الشركة إلى رفع العداد التقليدي واستبداله بعداد أخر مسبق الدفع، على أن يتم تقسيط سعر العداد الكهربائي الجديد مسبق الدفع على فترات مختلفة من خلال شحن العداد.