هام عاجل لازم كلنا نعرفه.. قرار جديد من البنك المركزي بشأن بطاقات الـ «ATM».. ما تأثيره على سحب مرتبات أغسطس من الماكينات؟

أعلن البنك المركزي عن بدء تفعيل النظام التجريبي لخدمة بطاقات الدفع لهذا العام، حيث انتشرت بعض التساؤلات بين الموظفين وأصحاب المعاشات حول موقف الصرف الإلكتروني للمرتبات والمعاشات، بينما يعتمد ملايين المصريين على رواتبهم ومعاشاتهم الشهرية عن طريق ماكينات الصراف الآلي، لذلك سوف نقوم بتوضيح كافة التفاصيل عن هذا الموضوع من خلال السطور القادمة.

عمليات الدفع اللاتلامسية

هذه الخدمة أعلن عنها البنك المركزي أنها يتم تجريبها داخل جمهورية مصر العربية من خلال ترميز رقم البطاقة المكون من 16 رقم إلى رمز يسجل على جهاز الشخص مثل الموبايل، وهذه الخدمة ستغنيه عن قبض المعاش بالفيزا خلال عمليات الدفع والشراء الإلكترونية.

ما هي خدمة ترميز بطاقات الصراف الآلي؟

  • تعمل هذه الخدمة على تخزين بيانات ومعلومات الفيزا بشكل آمن مثل الساعات الذكية المنتشرة حاليًا، والهاتف المحمول، حيث يستطيع الشخص إجراء عملية البيع والشراء بطريقة سهلة وبسيطة دون تلامس البطاقة في جهاز الدفع.

ما تأثير خدمة ترميز على صرف المعاشات والمرتبات؟

  • يوجد عدد كبير من مستحقين المرتبات والمعاشات كل شهر عن طريق بطاقات الصراف الآلي، ويسألون ما هو موقف هذه الخدمة عند عملية الصرف، حيث أكدت البنوك أن الخدمة لا تختص في صرف المعاشات والمرتبات، ويمكن حصول الموظف على مستحقاته من خلال ماكينات الصراف الآلي.