كيف تتصرف إذا ارتفعت درجة حرارة محرك السيارة ؟!

كتب. محمود أمين |

قد يتعرض السائقون على الطريق لمخاطر ارتفاع درجة حرارة السيارة، يجب اتخاذ الخطوات اللازمة لتبريد المحرك قبل أن ترتفع درجة حرارته إلى درجة التعطل، فقد تقلل من خطر تلف المحرك الذي لا يمكن إصلاحه.

يجب بداية ملاحظة، مقياس درجة حرارة المحرك الموجود على لوحة القيادة والذي يرتفع إلى “H” أو إلى اللون الأحمر، فإذا كانت وصلت لدرجة حارة بإنذار يجب اتباع الآتي:

قم بإيقاف تشغيل مكيف الهواء

قم بإيقاف تشغيل مكيف الهواء على الفور لتقليل الضغط على المحرك. ثم أدر القرص إلى أقصى درجة حرارة. يمكن أن يساعد ذلك في سحب الحرارة بعيدًا عن المحرك لمنعه من السخونة الزائدة حتى تتمكن من التوقف في مكان آمن>

ابحث عن مكان آمن للتوقف

توقف وأغلق السيارة. اترك المحرك يبرد لمدة 15 دقيقة على الأقل. راقب مقياس درجة الحرارة، حيث من المفترض أن يعود إلى المعدل الطبيعي عندما يبرد المحرك. أثناء انتظارك.

أعد تشغيل المحرك

أعد تشغيل المحرك بعناية والقيادة إلى أقرب ورشة لتصليح السيارات. راقب مقياس درجة الحرارة أثناء القيادة. إذا ارتفع مرة أخرى، توقف واترك النظام يبرد.

ما الذي لا يجب فعله عند ارتفاع درجة حرارة المحرك؟

لا تستمر في القيادة

قد يتسبب استمرار القيادة مع درجة الحرارة المرتفعة في أضرار كبيرة ومكلفة، لذلك يجب التوقف فوراً.

لا تفتح الغطاء على الفور

بمجرد التوقف، انتظر حتى يبرد المحرك قبل فتح غطاء المبرد للتحقق من وجود الياه. قد يؤدي فتح الغطاء على الفور إلى تعريضك لخطر الحروق أو الإصابات الناجمة عن نفث البخار أو الدخان. انتظر حتى يستقر مقياس درجة حرارة المحرك قبل فتح غطاء المحرك.