تحذير: شرب القهوة بهذه الطريقة قد يصيبك بأمراض القلب!!

كشفت دراسة جديدة عن عدد فناجين القهوة اليومية التي قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب القاتلة، وجد الباحثون أن تناول أكثر من 400 ملغ من القهوة يوميا (ما يعادل 4 فناجين) يرتبط بارتفاع معدل ضربات القلب وضغط الدم ببطء مع مرور الوقت.

تأثير الكافيين على القلب

ويعتقدون أن تأثير الكافيين على زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم يؤدي إلى تآكل الأوعية الدموية وإضعافها وتلفها، مما قد يتسبب في حدوث نوبة قلبية أو سكتة دماغية أو قصور في القلب، ويجدر بالإشارة، أن فريق بحث من كلية زيدوس الطبية في الهند، توصل إلى تلك الاستنتاجات  عن طريق دراسة 92 شخصا يتمتعون بقلوب سليمة، حيث تم قياس معدل ضربات القلب وضغط الدم لكل شخص قبل وبعد ممارسة تمارين الكارديو لمدة 3 دقائق.

وسجل الباحثون أيضًا معلومات عن التركيبة السكانية واستهلاك الكافيين، بما في ذلك ما إذا كانوا يفضلون القهوة أو الشاي أو المشروبات الغازية، وتناول نحو 20% من المشاركين أكثر من 400 ملغ من الكافيين يوميًا وكانوا أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب “بشكل عام وبعد الانتهاء من تمارين الكارديو”.

تناول الكافيين بشكل منتظم

ومن جانبها، قالت معدة الدراسة، الدكتورة نينسي كاجاثارا: “بسبب تأثيره على الجهاز العصبي اللاإرادي، فإن تناول الكافيين بشكل منتظم قد يعرض الأفراد الأصحاء لخطر ارتفاع ضغط الدم وغيره من الأحداث القلبية الوعائية”، كما يحذر الباحثون من أن النتائج يمكن أن تكون بسبب اختلافات أخرى بين المشاركين، كـ مستوى نشاطهم أو عمرهم أو عادات الأكل الأخرى.

وعلى الرغم من ذلك، صرحت كاجاثارا: “إن زيادة الوعي بتلك المخاطر أمر حيوي لتعزيز صحة القلب للجميع، وفي الواقع، وفقا لمركز الإدمان والصحة العقلية إذا كنت تشرب أكثر من 5000 ملغ من القهوة، فإن الكافيين يمكن أن يكون قاتلا”.