استثمارات بالمليارات.. مشروعات جديدة بين الكويت ومصر .. المصريين بيزغرطوا من الفرحة

قامت الحكومة المصرية بجهود كبيرة لتلبية احتياجات الأسواق العالمية من الطاقة والغاز الطبيعي، وتم وضع خطة طموحة منذ عام 2014 لجعل مصر مركزا إقليميا لتجارة وتداول الغاز من خلال تصدير الفائض من إنتاجها وفي هذا السياق، تعتزم الشركة القابضة المصرية الكويتية زيادة الاستثمارات في مصر لتعزيز عمليات الاستكشاف وزيادة إنتاج الغاز عبر شركتها المملوكة لها شركة شمال سيناء للبترول.

إنتاج الغاز

  • وذكرت الشركة في بيان للبورصة الكويتية أن رئيس مجلس إدارتها التقى بوزير البترول والثروة المعدنية المصري وتم الاتفاق على توسيع مناطق الامتياز الممنوحة لشركة شمال سيناء للبترول وتحويل منطقة البحث المضافة إلى عقد تنمية.
  • أكد البيان أن هذه الخطوة تأتي بعد نجاح الشركة في الكشف عن أول بئر استكشافي في منطقة كيه، إس.إي-2 حيث بدأ الإنتاج في يونيو، ومن المتوقع أن تبدأ البئر الثانية في منطقة آتون-1 الإنتاج في سبتمبر.
  • ذكر أن الشركة قامت بإستثمارات بقيمة 247 مليون دولار في استكشاف وتطوير حقل شمال سيناء البحري منذ عام 2017 حتى الآن، وتم اكتشاف احتياطيات غاز تقدر بحوالي 212 مليار قدم مكعب.
  • أعلنت شركة نفط الكويت عن اكتشاف كميات تجارية كبيرة من النفط الخفيف والغاز المصاحب في حقل النوخذة البحري الذي يقع شرق جزيرة فيلكا في المياه الاقتصادية للكويت.
  • ذكرت الشركة في بيانها أن مساحة الحقل الأولية تبلغ حوالي 96 كيلومتر مربع، مشيرة إلى أن هذا الاكتشاف يعتبر نقطة تحول هامة في جهودها المستمرة لاستكشاف موارد الهيدروكربونات في المياه الإقليمية الكويتية.
  • وأشارت إلى أن إنتاج البئر (نوخذة-1) من طبقة المناقيش الجيولوجية يبلغ حوالي 2800 برميل من النفط الخفيف يوميا، بالإضافة إلى سبعة ملايين متر مكعب من الغاز المصاحب.
  • وأظهرت التقديرات الأولية لمخزون الموارد الهيدروكربونية في هذه الطبقة أنها تصل إلى حوالي 2.1 مليار برميل من النفط الخفيف و 1.5 تريليون قدم مكعب من الغاز أي ما يعادل 2.3 مليار برميل من النفط مكافئ.

احتياطي للغاز الطبيعي

  • في المستقبل القريب اقترح الوزير تثبيت محطات شمسية على أسطح المباني الحكومية والبنوك والمدارس لتوليد الطاقة، بهدف تخفيف الضغط عن محطات الكهرباء طالب بتنظيم فتح وإغلاق المحلات والمولات والمقاهي وغيرها من أجل تقليل استهلاك الكهرباء.
  • حققت مصر أرقاما قياسية في قطاع الغاز الطبيعي خلال السنوات السابقة من خلال البحث والاستكشاف والإنتاج والتصدير، ويعتبر التطور الذي تم تحقيقه في توزيع الغاز الطبيعي قيمة مضافة ويتماشى مع النمو في قطاع الاكتشافات والتنمية والإنتاج.