عاجل.. محبي تربية الحيوانات.. احذرو الحبس وغرامات تصل ملايين الجنيهات عند حيازة الحيوانات المذكورة.. تصل لمؤبد!! 

نص قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب رقم 29 لسنة 2023 ينص على فرض عقوبات تشمل الحبس لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر وغرامة تبدأ من ثلاثين ألف جنيه وتصل إلى مليون جنيه، أو أحد هاتين العقوبتين، في حال تعريض الأرواح أو الممتلكات للخطر بسبب مخالفة أحكام القانون.

الحبس بسبب حيازة الحيوانات الخطرة

كما ينص على عقوبات بالحبس لا تقل عن ستة أشهر وغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تتجاوز مليون جنيه، أو أحد هاتين العقوبتين، في حال التعدي على الآخرين باستخدام حيوان خطر أو كلب، وإذا كان التعدي صادرا عن سبق إصرار أو ترصد، تكون العقوبة الحبس لمدة لا تقل عن سنة وغرامة تبدأ من مائة ألف جنيه وتصل إلى مليون جنيه، أو أحد هاتين العقوبتين، إذا نتج عن التعدي مرض أو عجز يستمر أكثر من 20 يوما، تكون العقوبة الحبس لمدة لا تقل عن تسعة أشهر وغرامة تتراوح بين 75 ألف جنيه ومليون جنيه، أو أحد هاتين العقوبتين، وإذا كان التعدي صادرًا عن سبق إصرار أو ترصد، تكون العقوبة الحبس لمدة لا تقل عن سنة.

الحبس والغرامة عقوبة حيازة الحيوانات

وفي حالة نشوء عاهة مستديمة، تكون العقوبة السجن لمدد تصل إلى سبع سنوات وغرامة تتراوح بين 200 ألف جنيه وثلاثة ملايين جنيه. وإذا كان التعدي صادرًا عن سبق إصرار أو ترصد، تزداد العقوبة لتصبح السجن المشدد لمدة لا تقل عن خمس سنوات وغرامة بين خمسمائة ألف جنيه وأربعة ملايين جنيه.

 

أما في حال أدى التعدي إلى وفاة، تكون العقوبة السجن المشدد لمدة لا تقل عن 10 سنوات، وفي حال كان التعدي صادرًا عن سبق إصرار أو ترصد، تكون العقوبة السجن المؤبد أو السجن المشدد لمدة تتراوح بين 15 و20 سنة.