فلوسك هتتسرق في لحظة … اخطاء شائعه يفعلها الكثير تعرضك للسرقة عند سحب من ماكينات الصرافة في الشارع.. هتندم لو ما عرفتهاش

استخدام ماكينات الصرافة (ATM) يعتبر أمرا ضروري في الحياة اليومية، لكنه يحمل بعض المخاطر إذا لم يتم التعامل معها بحذر، وهناك العديد من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الناس عند استخدام ماكينات الصرافة، والتي يمكن أن تجعلهم عرضة للسرقة، وفي هذا المقال ثلاثة من أكثر هذه الأخطاء شيوع.

اخطاء تؤدي الى سرقة أموالك

إهمال التحقق من البيئة المحيطة كثير من الناس يتجاهلون التحقق من محيطهم قبل استخدام ماكينة الصرافة، ويجب دائما الانتباه للأشخاص المحيطين بك، وخاصة إذا كان هناك من يحاول الاقتراب أو النظر إلى ما تقوم به، وقد يحاول بعض اللصوص استغلال انشغالك بالمعاملة المالية للاقتراب منك وسرقة أموالك أو الحصول على معلوماتك الشخصية.

إظهار الرقم السري بشكل غير آمن

يعد كشف الرقم السري (PIN) أمام الآخرين خطأ كبير قد يعرضك للسرقة، ومن الضروري دائما استخدام اليد الأخرى أو الجسم لتغطية لوحة الأرقام عند إدخال الرقم السري. قد يكون هناك شخص يحاول مراقبة الرقم السري ليستخدمه لاحقًا لسرقة الأموال من حسابك.

ترك الإيصال وعدم مراجعة الحساب

يترك البعض إيصال المعاملة في ماكينة الصرافة دون تمزيقه أو تجاهل مراجعة حسابهم بعد إتمام المعاملة، وقد يحتوي الإيصال على معلومات حساسة مثل جزء من رقم الحساب أو تفاصيل الرصيد المتبقي، ما يسهل على اللصوص جمع المعلومات اللازمة لسرقة حسابك، كما أن عدم مراجعة الحساب بانتظام قد يؤخر اكتشاف أي عملية سرقة أو احتيال، ما يمنح السارق وقتا أكبر لاستغلال معلوماتك.

نصائح لتجنب السرقة

  • اختر الأماكن المضيئة والمزدحمة لاستخدام ماكينات الصرافة.
  • تأكد من أن الماكينة ليست معدلة أو تبدو غير عادية قبل استخدامها.
  • تحقق من الحساب بانتظام للتأكد من عدم وجود أي معاملات غير مصرح بها.