“صدمة بكل المقاييس”.. المغتربين في السعودية لن ينامو الليلة بعد هذا القرار الجديد 2024.. يا رب حصل ايه بس؟؟

“صدمة بكل المقاييس”.. المغتربين في السعودية لن ينامو الليلة بعد هذا القرار الجديد 2024.. يا رب حصل ايه بس؟؟ يتمني العديد من الشبان الذين لم يجدوا فرص عمل في بلادهم أن ينالو قسط من الحظ المعظم بفرصة للعمل في المملكة العربية السعودية، بسبب سياسة البلاد الترحيبية بالعمالة الأجنبية من جميع الجنسيات وتهدف هذه السياسة إلى تعزيز العدالة الاجتماعية من خلال توفير فرص عمل متساوية وقد أعلنت وزارة الموارد البشرية السعودية عن خطة لزيادة عدد الوظائف المحلية في عدة مهن بحلول عام 2024، ولكن لم تكتمل الفرحة حيث أصدرت المملكة قرار صادم لجميع المغتربين في السعودية والذين يعملون في شتي المهن، وهذا القرار ينص علي أنه سوف يتم توطين بعض المهن لعدة أسباب سوف نذكرها

 المهن التي سيتم توطينها في المملكة العربية السعودية هذا العام

 المهن التي سيتم توطينها في المملكة العربية السعودية هذا العام
المهن التي سيتم توطينها في المملكة العربية السعودية هذا العام

 

اتخذت الحكومة في الممكلة العربية السعودية قرارا حاسما بشأن توطين عدد كبير من المهن خلال العام الحالي كما سيتم عرضها الان:

  • ستتميز في المستقبل توطين نسبة متزايدة من العاملين المحترفين في مجال إدارة المشاريع حيث من المتوقع أن ترتفع هذه النسبة من 35% إلى 40% من إجمالي العاملين في هذاالقطاع.
  • سيتم توطين نصف وظائف المشتريات، وذلك لتوفير فرص عمل للمواطنين في مجالات مثل مندوب المشتريات ومدير العقود.
  • ستشمل عملية التوطين في مجال المبيعات مجموعة واسعة من الوظائف، بما في ذلك مدير المبيعات وأخصائي التسويق ومندوب المبيعات، بهدف توفير فرص عمل للسعوديين.
  • تهدف هذه الخطوات إلى زيادة مشاركة المواطنين في سوق العمل وتوفير بيئة مناسبة تشجع على العمل والإنتاج.

 مراحل توطين الوظائف في السعودية

يتضمن التوطين مراحل تدريجية لضمان تحقيق الأهداف المرجوة، حيث سيتم توطين 35% من العاملين في مجال إدارة المشاريع في المرحلة الأولى، ومن ثم سترتفع هذه النسبة إلى 40% في المرحلة الثانية يشمل القرار جميع منشآت القطاع الخاص التي تعمل في السوق السعودي وتضم ثلاثة موظفين أو أكثر في وظائف إدارة المشاريع، مع تحديد الحد الأدنى للأجور عند 6 آلاف ريال.