“لازم تبقى عارفها قبل ما ينضحك عليك”.. الفرق بين عسل النحل الأصلي والمغشوش.. السر في عود الكبريت

يُعد عسل النحل من المنتجات الغذائية الهامة التي يدعم مناعة الجسم ويحميه من الأمراض، ومع ارتفاع قيمته الغذائية، يسعى الكثير من الناس للتأكد من شراء العسل الأصلي وليس المغشوش، ولحماية المستهلكين، يمكن استخدام بعض الطرق البسيطة للتفريق بين العسل الأصلي والمغشوش.

اختبار عود الكبريت

يُعتبر اختبار عود الكبريت من أكثر الطرق شيوعًا للتأكد من نقاء العسل، يمكن للمستهلك غمس عود الكبريت في العسل ثم محاولة إشعاله، إذا اشتعل العود بسهولة، فهذا يعني أن العسل أصلي، أما إذا لم يشتعل، فقد يكون العسل مغشوشًا أو مضافًا له سكر.

تجربة المياه

تجربة المياه هي طريقة أخرى للكشف عن نقاء العسل، يمكن وضع كمية من العسل في طبق يحتوي على ماء ومزجها، إذا كان العسل أصليًا، سيشكل نمطًا يشبه خلية النحل، هذه التجربة تعتبر مؤشرًا قويًا على جودة العسل.

الفرق بين عسل النحل الأصلي والمغشوش.. السر في عود الكبريت (فيديو)
الفرق بين عسل النحل الأصلي والمغشوش.. السر في عود الكبريت (فيديو)

تجربة الخيط

تُستخدم تجربة الخيط لفحص نقاء العسل أيضًا، عن طريق رفع ملعقة مليئة بالعسل ومراقبة استمرار سيلانه، إذا استمر العسل في تشكيل خيط دون تقطع، فهو أصلي، أما إذا تقطع الخيط، فهذا يدل على وجود مواد مضافة مثل السكر.

اختبار المنديل

في اختبار المنديل، يتم وضع ملعقة من العسل على منديل ورقي وتركه لبضع دقائق. إذا لم يترك العسل أثراً على الجانب الآخر من المنديل، فإنه أصلي، أما إذا طبع العسل على الجهة الأخرى، فهذا يشير إلى أنه مغشوش.

أنواع العسل الأصلي

تشمل الأنواع الشائعة من العسل الأصلي: عسل البرسيم الخفيف، الذي يُفضل للأطفال، العسل الجبلي الأغلى ثمنًا، والعسل النباتي، وتوفر منافذ “أهلا رمضان” التابعة لوزارة التموين المصرية عسلًا أصليًا بأسعار مخفضة، مما يتيح للمستهلكين الحصول على منتجات عالية الجودة بسهولة.