“مفيش اشتراك ليكم مجاني”.. قرار صادم من وزارة النقل لهذه الفئات| هل أنت منهم؟

كشف مصدر مسؤول بالشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، عن استثناء بعض فئات الطلاب من الحصول على الاشتراكات المدعمة، سواء من وزارة التربية والتعليم، أو وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك وفقا للضوابط الجديدة التي وضعت مؤخرا.

فئات محرومة من الدعم بمترو الأنفاق

وأوضح المصدر أن الفئات الممنوعة من الحصول على اشتراكات المترو المدعمة، جاءت على النحو التالي:

  • طلاب التعليم المفتوح.
  • طلاب الدراسات العليا.
  • الطلاب الأجانب بالتربية والتعليم.
  • الطلاب الأجانب في الجامعات.
  • طلاب المدارس التي تعمل بنظام الدراسة المنزلية.

وكان مجلس الوزراء خصص في الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2024/2025، مبلغ 650 مليون جنيه، وذلك لدعم اشتراكات الطلاب في خطوط السكة الحديد والمترو، منها 200 مليون لدعم اشتراكات الطلاب في خطوط الهيئة القومية للسكك الحديدية، و450 مليون جنيه لدعم اشتراكات الطلاب في خطوط مترو الأنفاق بالقاهرة الكبرى.

 

رفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق

يذكر أن الهيئة القومية للأنفاق، أعلنت تطبيق زيادة جديدة في أسعار تذاكر مترو الأنفاق، اعتبارا من مطلع أغسطس الجاري، في إطار خطة الهيئة لتحسين الخدمات المقدمة وتعويض التكاليف المتزايدة.

وشملت الزيادة جميع خطوط المترو، حيث ارتفعت أسعار تذاكر المترو، فالتذكرة حتى 9 محطات أصبحت 8 جنيهات، ومن 10 إلى 16 محطة أصبحت 10 جنيهات، وأرجعت الهيئة هذه الزيادة إلى ارتفاع أسعار التشغيل والصيانة، كما تم رفع تذاكر القطارات على جميع خطوط السكك الحديدية في مصر، وذلك تنفيذا للخطة التي أعلنها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء في وقت سابق.

ومن الجدير بالذكر أن الحكومة رفعت أسعار مجموعة واسعة من منتجات الوقود، حيث ارتفع سعر بنزين 80 إلى 12.25 جنيه/ لتر، وبنزين 92 إلى 13.75 جنيه، وبنزين 95 إلى 15 جنيها والسولار، أحد أكثر أنواع الوقود استخداما، فشهد زيادة أكبر إذ تقرر رفعه إلى 11.50 جنيه من عشرة جنيهات.