مشروع إعادة تدوير البلاستيك الخام

لا يخلو أي منزل من الزجاجات البلاستيكية الفارغة التي تختلف أشكالها وأحجامها، سواء كانت زجاجات المشروبات الغازية أو زجاجات المياه العادية، ويعتاد الكثير من الأشخاص على التخلص منها فور استخدامها، وبدلًا من إلقائها في سلة المهملات، هناك بعض الطرق التي يمكن استخدامها لإعادة تدويرها، حيث نجد أن الكثير من المواطنين في الغرب يقومون باستغلال كل شئ قديم بإعادة تدويره من أجل الحصول على أشياء جديدة، سواء أشياء تجميلية للمنزل أو أشياء أساسية للاستفادة منها بصفة يومية، لذا نقدم لكم مشروع إعادة تدوير البلاستيك فهو مشروع مربح جداً و بتكاليف قليلة و أرباح شهرية تزيد عن 2500 دولار هذا المشروع فعلاً لكل شخص يريد أن يعمل على تغيير حقيقي في حياته المادية والمالية.

البلاستيك
مشروع إعادة تدوير البلاستيك الخام

مشروع إعادة تدوير البلاستيك

هذا المشروع يحتاج إلى العديد من المعدات والتي من أهمها آلة إعادة تدوير البلاستيك وسعرها يتناسب مع الجميع كما أنه يكون بحاجة إلى المواد الخام وغيرها من المعدات التي يمكن توضيحها فيما يلي:

المواد الخام

وهي تعتبر من أهم المواد الرئيسية القائمة لتنفيذ المشروع وتوجد بشكل كبير مثل(العلب البلاستيكية، علب المياه، وعلب المنتجات البلاستيكية) حيث يتم تجميعها وتجديدها مرة أخرى بواسطة شباب وشراءها منهم مقابل أسعار مناسبة جداً. وهناك ثلاثة أنواع من المواد الخام البلاستيكية وهي:

  •  البولي إيثيلين عالي الكثافة: ويستخدم في صناعة وإنتاج الأفلام والأنابيب البلاستيكية وحقائب التسوق والطبول والحاويات والقبعات والعلب والألعاب المختلفة.
  • البولي بروبلين: وتستخدم المادة في عمليات التغليف وصناعة الحبال والألبسة الداخلية الحرارية وصناعة السجاد ومواد القرطاسية وتجهيزات المختبرات والمايكرفونات والأجزاء البلاستيكية في السيارات وغيرها من الاستخدامات.
  • البولي إيثيلين BAT: وهو من أكثر الانواع استخداماً في مصانع المنتجات البلاستيكية.

الآلات والمعدات

توجد آلات ومعدات كثيرة لإعادة تدوير البلاستيك حيث توجد خطوط انتاج كبيرة ولكن ما سنتحدث عنه هو آلة واحدة يمكن قيامها بكافة المهام.

خطوات إعادة تدوير البلاستيك

هناك العديد من الخطوات التي يجب اتباعها بالترتيب من أجل القيام بإعادة تدوير البلاستيك، ومن هذه الخطوات ما يلي:

  • حيث يمكن البدء بتجميع علب البلاستيك والبدء بتنظيفها وغسلها جيداً بشكل يدوي لتوفير آلة الغسيل بحيث يمكن الاستغناء عنها وفي دراستنا هذا لنوفر المال خاصة إذا كنتم مبتدئين بتنفيذ مشروع إعادة تدوير البلاستيك.
  • يتم تجفيف المواد الخام البلاستيك جيداً بعد عملية الغسيل، وتركها لبضعة وقت من الزمن حتى تجف بعد الغسيل.
  • يتم بعد ذلك وضعها في آلة فرم علب البلاستيك إلى قطع صغيرة يتم وضعها في شكاير أو أكياس ذات أحجام معينة حسب الوزن.
  • يتم تخزينها والبدء في توزيعها على المصانع التي تقوم بصناعة المواد البلاستيكية المختلفة وستجد كل الترحيب من أصحاب المصانع لأنكم توفرون لهم الوقت والمجهود ومبالغ هائلة لعملية استيراد المواد الخام البلاستيكية التي تدخل في الكثير من الصناعات والمنتجات البلاستيكية.

كما ستحتاجون إلى عمالة عدد 2 عمال لمراقبة سير العمل والمساعدة في عملية إعادة التدوير للبلاستيك، بالاضافة إلى مكان يتراوح مساحته من 100 إلى 150 متر مربع لوضع المواد الخام والآلات والمعدات والمنتجات.