الأخضر أم الأصفر أم الأحمر… ما التفاح الأفضل صحياً؟

يعد التفاح من الفواكه اللذيذة الشهية التي يقبل على تناولها الكبار والصغار، فهو إلى جانب كونه ضمن الفواكه الأكثر شهرة في العالم والأفضل مذاقا، له أيضا فوائد عديدة لصحة الإنسان نظرا لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، وذلك لأن ثمرة التفاح من الفواكه الغنية بالألياف التي تعمل على تحسين وتسريع عملية الهضم، وقد يتم الخلط بين التفاح الأحمر والأخضر والأصفر من حيث القيمة الغذائية لذلك يتساءل كثير من الأشخاص عن الفارق بين ألوان التفاح المختلفة وما إذا كان أحدها أفضل من الناحية الصحية من غيره.

التفاح
الأخضر أم الأصفر أم الأحمر… ما التفاح الأفضل صحياً؟

الفرق بين أنواع التفاح

قالت كيلي سبرينغر خبيرة في التغذية: «التفاح بشكل عام من المصادر الجيدة للألياف الغذائية والفيتامينات ومضادات الأكسدة. لكن عندما يتعلق الأمر بالتغذية، يكون الفرق بين أنواع التفاح ضئيلاً بشكل عام». كما قالت خبيرة التغذية ديان ليندسي أدلر: «التفاح من الفواكه التي يمكن أن تحمي الجسم من الأمراض الخطيرة، بما في ذلك أمراض القلب والسكري والسرطان وغيرها».

التفاح الأحمر

وأوضحت كيلي سبرينغر: « أن التفاح ذا القشرة الحمراء غالباً ما يحتوي على مستويات أعلى من مضادات الأكسدة مقارنةً بالتفاح ذي القشرة الخضراء أو الصفراء». وأكدت أدلر أيضاً أن التفاح الأحمر هو الأفضل صحياً، ويرجع ذلك بفضل محتواه العالي من مركب الأنثوسيانين، وهو «مضاد أكسدة قوي جداً».

التفاح الأخضر

أنا بالبنسبة للتفاح الأخضر، أشارت أدلر إلى أنه أيضاً «يساعد في تقليل الالتهاب في الجسم»، مؤكدة أنه يحصل على لونه من الكلوروفيل، وهو مضاد آخر للأكسدة. فضلا على ذلك أوضحت أن الكلوروفيل «قيد الدراسة وقد يكون له تأثيرات وقائية ضد الأورام السرطانية».

التفاح الأصفر

وأخيراً، قالت أدلر إن التفاح الأصفر يحتوي على الكاروتينات، والتي تقوم بدورها في تقليل فرص الإصابة ببعض أنواع السرطان وأمراض العيون».
وخلاصة القول، أكدت الخبيرتان أن تناول أي نوع من التفاح يعزز الصحة بشكل ملحوظ.

فوائد التفاح

  • قالت سبرينغر إن إحدى الدراسات القائمة اكتشفت أن «النساء اللاتي تناولن تفاحة واحدة أو أكثر في اليوم كان لديهن فرصة أقل للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني مقارنةً بمن لم يتناولن التفاح تماماً بنسبة تصل 28 في المائة».
  • وأكدت أن التفاح ممتاز أيضاً لصحة الأمعاء والقلب، وذلك بفض مادة البكتين الموجود في التفاح فهى مادة حيوية توفر الغذاء للبكتيريا المعوية المفيدة.
  • أكدت أدلر أن المحتوى الغذائي للتفاح يساعد أيضاً على الحفاظ على ضغط الدم عند مستويات صحية.
  • جيد لفقدان الوزن، التفاح غني بالألياف والماء وهما صفتان تجعلهما ممتلئين. يعمل الشعور المتزايد بالامتلاء كإستراتيجية لفقدان الوزن، حيث يساعد في إدارة شهيتك. وهذا بدوره قد يقودك إلى تقليل استهلاكك للطاقة.