“العمر فات واحنا منعرفش”… ما هو سبب وجود الثقب الصغير المتواجد في حوض الحمام .. معلومات ولا تخطر على البال

تعتبر فتحة الحوض في الحمام من المكونات الأساسية في تصميمه، وعلى الرغم من أنها قد تبدو مجرد تفصيل بسيط، إلا أن لها دورًا مهمًا وضروريًا لضمان الاستخدام السليم والآمن للحوض و توجد هذه الفتحة عادة في أعلى جانب الحوض بالقرب من الصنبور، وهي تعرف باسم “الفتحة الزائدة” أو “فتحة الفائض”.

سبب وجود فتحة حوض الحمام

يحتوي كل حوض حمام على فتحة صغيرة تقع على بعد سنتيمترات من الحنفية في مكان مرتفع، وهذا بدوره يساعد على تجنب حدوث الفيضانات في المنزل عن طريق منع تدفق وتسرب المياه، مما يساعد على منع الحوض من الامتلاء والحفاظ على نظافته مما يساعد على إنقاذ حياة الجميع .

ما هو السبب وراء وجود فتحة الحوض

تجنب الروائح الكريهة غير المرغوبة

تصميم فتحة الفائض يساعد أيضًا في الحفاظ على صحة ونظافة الحمام وعند تصريف المياه بسرعة، قد يتجمع الهواء داخل أنابيب الصرف، مما قد يؤدي إلى تكون روائح كريهة نتيجة لانسداد الماء أو البطء في التصريف والفتحة الزائدة تساعد في تجنب هذا الموقف من خلال السماح بتدفق هواء كافٍ داخل الأنابيب، مما يمنع تراكم الروائح غير المرغوبة.

تحسين تدفق المياه

إلى جانب دورها في منع الفيضانات، تساعد الفتحة الزائدة في تحسين تدفق المياه أثناء تصريف الحوض وعندما يتم تصريف المياه من الحوض عبر الفتحة السفلية، يمكن أن يتجمع ضغط الهواء في أنابيب التصريف، مما يؤدي إلى تباطؤ تدفق المياه هنا يأتي دور الفتحة الزائدة في توفير مخرج إضافي للهواء، مما يساعد على تسريع عملية التصريف ومنع انسداد الحوض.