الزغاريط مالية البيوت.. قرار عاجل بصرف أجر 789 يومًا لهؤلاء الموظفين خلال أيام.. التفاصيل والشروط

جاء قانون العمل الجديد منذ صدوره بالعديد من المميزات والمنح للموظفين، وقد حمل قانون العمل مفاجأة سارة لجميع الموظفين العاملين بالجهاز الإداري بالدولة، حيث سيمكن جميع الموظفين من صرف أجر سنتين وشهرين كاملين بأمر القانون، ولكن بشروط معينة، وذلك نظير الحصول على مستحقاتهم المالية عن الإجازات الاعتيادية غير المستنفذة خلال سنوات عملهم، والتي لم يحصلوا عليها سابقًا.

مزايا قانون العمل الجديد 2024

جاءت المادة 71 من قانون العمل الجديد لتنص على أنه من حق جميع الموظفين الحصول على مقابل مادي عن الإجازات الاعتيادية التي لم يقوموا باستهلاكها خلال فترة العمل، ويعد هذا التعديل واحداً من أبرز التعديلات التي أدخلها القانون.

أبرز بنود المادة 71 في قانون العمل الجديد

  • تعويض مادي عن الإجازات غير المستهلكة: يحق للموظف بموجب المادة 71 من قانون العمل الجديد أن يتلقى تعويضاً مالياً عن الإجازات الاعتيادية التي لم يستفد منها خلال فترة خدمته.
  • حساب التعويض بناءً على المرتب الأساسي: يُحدد التعويض المالي بناءً على المرتّب الأساسي للموظف في وقت تقديم الطلب، مما يضمن أن التعويض يعكس قيمته الحقيقية.
  • تشجيع على الأداء الجيد: يسعى القانون من خلال هذا البند إلى تشجيع الموظفين على الالتزام بأداء عملهم بكفاءة عالية طوال فترة خدمتهم، من خلال تقدير جهودهم ومساهماتهم حتى بعد انتهاء فترة الخدمة.

إجراءات صرف المقابل المالي بدل الإجازات

الحد الأقصى للبدل

حدد قانون العمل الجديد أن الحد الأقصى للبدل عن الإجازات غير المستهلكة هو 789 يومًا، هذا يعني أن الموظف يمكنه الحصول على تعويض مالي عن إجازاته غير المستهلكة حتى هذا العدد من الأيام.

طلب المقابل المالي

يجب على الموظف تقديم طلب للحصول على المقابل المالي عن الإجازات غير المستخدمة من خلال الجهات الإدارية المتخصصة في المؤسسة أو الهيئة التي يعمل بها.

المستندات المطلوبة

يجب على الموظف أن يقوم بتقديم المستندات الرسمية التي توضح عدد الأيام غير المستهلكة من الإجازات على مدار سنوات عمله، كما يجب أن تكون هذه المستندات موثقة من قبل القيادات الإدارية في المؤسسة أو المصلحة الحكومية.