رسميا وزير التعليم يعلن المناهج المقررة للصف الأول والثاني الابتدائي للعام الدراسي الجديد

 ارتفعت معدلات البحث على المناهج الدراسية للصف الأول والثانى الابتدائي من المرحلة الابتدائية في جميع مدارس التعليم العام العربي واللغات، ومن المتوقع بدء تنفيذ المناهج الجديدة اعتباراً من العام الدراسي المقبل 2024/2025، بحسب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

منهج الصفين الأول والثاني الابتدائي 

اللغة العربية واللغة الإنجليزية ومتعدد التخصصات والتربية الدينية والتربية البدنية والصحية والرياضيات أنشطة التوكاتسو.

الفترات الدراسية أسبوعيا

 

ومن المخطط أن يكون إجمالي فترات الدراسة في الأسبوع 15 فترة، وفترتين خاصتين بمنهج اللغة الإنجليزية Connect Plus لمدارس اللغات الرسمية والمدارس الخاصة التي تدرس باللغة الإنجليزية ومدة فترة الدراسة فترتان مدة كل منهما 100 دقيقة.

منهج القيم واحترام الاخر للصفين الأول والثاني من مرحلة التعليم الابتدائي :

يقوم بتدريس منهج القيم واحترام الآخر معلم الفصل بواقع نصف فترة من فترات التربية الدينية أسبوعيا.

يقوم نظام التقييم للصفين الأول والثاني من المرحلة الابتدائية بقياس الأداء والسلوك الفردي والجماعي شهرياً من خلال المهام الفردية والجماعية بأنواعها التحريرية والشفهية والمهارية بصورة شهرية، مع احتساب متوسط ​​درجات الطالب في كل فصل دراسي.

حضور تلاميذ الصف الأول والثاني الابتدائي

تقديم الصف الأول الثانوي 2025.. الرابط والمستندات المطلوبة - الأسبوع

وينص قرار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على  حضور الطالب في الصفين الأول والثاني الابتدائي بنسبة 60% على الأقل خلال الفصلين الدراسيين لإنجاز المهام المذكورة.

وفي حال عدم حضور الطالب هذه النسبة، فلن يتم نقله إلى المستوى التالي إلا بعد إتمامه بنجاح البرنامج العلاجي الذي أعدته المدرسة في نهاية العام الدراسي تحت إشراف توجيه الصفوف الأولى على مستوى الإدارة التعليمية والمديرية وعلى إدارة المدرسة إبلاغ ولي الامر بتقرير البرنامج العلاجي للطالب وما إذا كان الطالب قد نجح أم لا.

ويشارك معلمو المواد الأساسية في تدريس المناهج والمقررات المذكورة أعلاه، ويقوم معلمو اللغة العربية والتربية الدينية بتدريس الفترات الدراسية المخصصة لبرنامج القيم واحترام الآخرين.