قرار حكومي عاجل لمواجهة سرقة الكهرباء والتلاعب في العدادات.. التنفيذ فوري في هذه المناطق

بدأت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة رسميا تركيب العدادات الكودية المُؤقتة مسبوقة الدفع في إطار السيطرة على سرقة التيار الكهربائي، ولفتت الوزارة إلى أنها أعطت الضوء الأخضر لتركيب العدادات الكودية المؤقتة مسبوقة الدفع في العقارات والمناطق المخالفة، إذ أتت كوسيلة فنية لقياس الاستهلاك من الكهرباء الذي يتم الحصول عليه بشكل غير قانوني.

تركيب العدادات الكودية

وذكرت وزارة الكهرباء في بيان لها أنه من المقرر تركيب العدادات الكودية لجميع العقارات والمنشآت، مؤكدة أنه لا يترتب على ذلك أي حقوق لمن يخالف الأمر، مُؤكدة أن العداد الكودي  ليس سندا للملكية أو حيازة ولا أيضا لتقنين الأوضاع.

قرار حكومي عاجل لمواجهة سرقة الكهرباء والتلاعب في العدادات.. التنفيذ فوري في هذه المناطق

 

وأوضحت الوزارة أنها تعمل على توزيع الكهرباء على تحدي العقارات والمنشآت التي تحصل على الكهرباء بشكل غير قانوني داخل المناطق التي تخضع لها على أن تبادر بتركيب العدادات الكودية لهذه العقارات تنفيذا لقرار الصادر من الوزارة.

توجيه حكومي بتركيب عدادات كودية

وعلى الفور وجه وزير الكهرباء الدكتور محمود عصمت شركات التوزيع الـ9 على تنفيذ قرار تركيب العدادات الكودية فورا مع إعداد تقرير أسبوعي، عن تكريب عدادات كودية مؤقتة مسبوقة الدفع، وحتى الآن نجحت شركات التوزيع بتركيب 33 ألف عداد كودي مسبوق الدفع خلال أسبوع حتى الآن يأتي ذلك في إطار خطة تحسين جودة التغذية الكهربائية مع الحفاظ على استقرار واستدامة الكهرباء والتصدي لسرقة التيار الكهربائي بكل الاستخدامات وتقديم خدمات لائقة للمواطنين.

خسائر مالية كبيرة للدولة

وحسبما ذكرت الوزارة أنه نسبة الفقد الناتج من سرقة الكهرباء تسبب في تحمل الدولة خسائر مالية فادحة، وإلحاق الإضرار باستقرار الشبكة جراء دخول أحمال مفائجة ليس مخططا لها تسببت في قطع الكهرباء، وتعمل الحكومة على التوسع في استخدام التكنولوجيا الحديثة وحكومة العدادات وتحسين الخدمة.