علشان مترجعش تقول معرفش.. أسماء ممنوعة في السجل المدني+ الأسماء الممنوعة في مصر

تسأل عدد كبير من المواطنين حول معرفة الأسماء المحظورة من جانب الحكومة المصرية، وتسجيلها في السجل المدني، بجانب أيضاً ما هي أبرز العقوبات التي سوف تطبف على المواطن في حالة مخالفة ذلك الأمر بشكل عام، سوف نقوم بمناقشة ذلك الأمر في خلال السطور القادمة من هذا المقال.

الأسماء المحظورة في السجل المدني موضوع شائع ومثير للاهتمام بين المواطنين. ويرجع ذلك إلى اعتمادهم على القوانين واللوائح الحكومية التي تحكم تسمية الأطفال وحماية التقاليد المصرية والقيم الاجتماعية والدينية. وتهدف هذه القوانين إلى تحديد الأسماء واختيار المناسب منها ومنع الأسماء المخالفة للوائح والمعايير.

أسماء ممنوعة في السجل المدني

التأكيد على الأسماء ذات المعاني الإيجابية التي توازن بين القيم الاجتماعية والدينية والحقوق الفردية، وتجنب المشاكل القانونية المحتملة عند تسمية الأطفال وتعزيز الهوية الشخصية والاجتماعية للفرد.

الأسماء الممنوعة في مصر

  • الأسماء المركبة التي تجمع بين الأسماء المتجاورة ممنوعة لتجنب التعقيدات القانونية.
  • يحظر على الأب أن يكرر الاسم الواحد لأكثر من ولد لتجنب اللبس.
  • الأسماء التي تسيء إلى الناس أو تسيء إلى النظام العام والآداب العامة.
  • الأسماء التي تتعارض مع القيم الدينية أو القانون.

غرامة أسماء المواليد الممنوعة

وقد فُرضت الغرامة لتشديد الإنفاذ وفي نفس الوقت توعية الأسر بتسمية أطفالهم بأسماء مناسبة وفقًا للقانون والتشريعات المصرية و يشدد السجل المدني على ضرورة الاختيار الدقيق لأسماء الأبناء، وينظم القانون عملية اختيار الأسماء، وذلك للحفاظ على التقاليد الاجتماعية والقيم الدينية المتوافقة مع النظام العام والآداب العامة للمجتمع المصري.