يارب ما يحصل .. المياه هتعدي السد ومفاجأة صادمة للمصريين .. مصر كلها حزينه ع الخبر ده

كشف الدكتور عباس شراقي أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا في جامعة القاهرة، عن توقيت انتهاء الملء الخامس لسد النهضة الذي بدأ قبل شهر، وكذلك كمية المياه التي خزنتها إثيوبيا.

موعد انتهاء الملء الخامس لسد النهضة

موعد انتهاء الملء الخامس لسد النهضة
موعد انتهاء الملء الخامس لسد النهضة
  • أكد الدكتور عباس شراقي أن عملية الملء الخامس لسد النهضة ستكتمل في الأسبوع الثاني من شهر سبتمبر المقبل، موضحا أن إثيوبيا ستضطر لفتح بوابات المفيض العلوي، وأشار إلى أنه في حالة إغلاق إثيوبيا للمفيض العلوي أو التصريف المنخفض.
  • ستتجاوز المياه عبر الممر الأوسط أعلى من أعمدة الجسر الخمسة، أو من خلال فتح بعض أو جميع بوابات المفيض العلوية الجانبية الست عند منسوب 625 متر، وأفاد أن مستوى التخزين في الملء الخامس يصل في نهايته إلى منسوب 640 متر.

آخر تحديثات الملء الخامس لسد النهضة

  • قال عباس شراقي عن أحدث تطورات ملء سد النهضة: تم تخزين 12 مليار متر مكعب في سد النهضة خلال شهر، وأوضح أن “التخزين الخامس بدأ في 17 يوليو 2024 استمرارية لتخزين العام الماضي الذي بلغ 41 مليار متر مكعب، وبعد مرور شهر تم تخزين حوالي 12 مليار متر مكعب ليصل الإجمالي إلى حوالي 53 مليار متر مكعب عند مستوى 634 مترا.
  • وأكد عباس شراقي أن إثيوبيا لا تصرف إلا كمية قليلة من المياه من سد النهضة، حيث أشار إلى أن متوسط التصريف الطبيعي للنيل الأزرق عند الحدود السودانية في شهر أغسطس يتراوح بين 500-600 مليون متر مكعب يوميا، بينما يخرج حاليا حوالي 50-70 مليون متر مكعب فقط، وهي الكمية التي تفيد بعد تشغيل توربين أو اثنين.