احذر تناولها.. مشروبات تصيب بالجلطات وتسبب الموت المفاجئ!!

حذر العديد من الأطباء من بعض المشروبات التي قد تؤدي إلى حدوث جلطات دموية وتسبب الموت المفاجئ، مما يستدعي تجنبها تماما لتفادي خطر السكتة الدماغية المفاجئة، تجلط الدم هو رد فعل طبيعي للجسم عند حدوث إصابة، إذ يساعد على وقف النزيف. ولكن عندما تتشكل جلطات دموية دون سبب واضح في أوردة الجسم، فإنها تكون حالة مهددة للحياة تعرف باسم “تخثر الأوردة العميقة” (DVT)، ومن خلال موقعنا المتميز بوابة الزهراء الإخبارية سنشرح لكم أهم التفاصيل تابعونا.

المشروبات التي قد تسبب جلطات دموية

احذر تناولها.. مشروبات تصيب بالجلطات وتسبب الموت المفاجئ

إذا كنت غير واعٍ للفوائد الصحية لبعض الأطعمة والمشروبات، فقد تعرض نفسك لخطر الإصابة بجلطات الأوردة العميقة، وفقًا لما نشره موقع روسيا اليوم.

الكحول والقهوة والشاي كعوامل خطرة

استشهد البروفيسور مارك وايتلي، استشاري طب الأوردة المتخصص في الدوالي، بأن الكحول هو من أخطر المواد التي قد تسبب جلطات دموية. وأوضح أن الكحول يسبب الجفاف ويعمل كمدر للبول، مما يعني أن الجسم يفقد المزيد من السوائل على شكل بول، مما يزيد من خطر تكون الجلطات.

كما أشار وايتلي إلى أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي، قد تزيد أيضًا من خطر الجلطات إذا تم تناولها بكميات كبيرة. لذلك، من المهم الحفاظ على توازن استهلاك هذه المشروبات للحفاظ على رطوبة الجسم.

تحذيرات هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS)

حذرت هيئة الخدمات الصحية الوطنية من الإفراط في تناول مشروبات مثل الكحول والشاي والقهوة، حيث يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالانسداد الرئوي، وهي حالة تحدث عندما تتشكل جلطة دموية في شريان الرئة، مما يمنع تدفق الدم إلى جزء من الرئة.

ومع ذلك، أظهرت دراسة نشرت في مجلة *Thrombosis and Haemostasis* أن تناول القهوة بشكل معتدل يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بجلطات دموية وريدية. أجرى الباحثون استبيانًا على 26755 شخصًا، وأظهرت النتائج أن تناول خمسة إلى ستة أكواب من القهوة يوميًا يرتبط بشكل كبير بتقليل خطر الإصابة بجلطات دموية وريدية مقارنةً بالإفراط في تناول القهوة أو الامتناع عنها.

العوامل المؤثرة في الإصابة بجلطات دموية

حددت هيئة الخدمات الصحية الوطنية أن الإصابة بجلطات دموية نادرة بين الشباب الأصحاء، لكنها قد تحدث في الحالات التالية:

  •  الإدمان على التدخين.
  •  زيادة الوزن.
  •  استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية المركبة.
  •  التاريخ السابق لجلطات دموية.
  •  حالات الحمل أو الولادة الحديثة.
  •  حالات الالتهابات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو مرض كرون.
  •  الأشخاص المرضى أو الذين خرجوا مؤخرًا من المستشفى، خاصةً إذا كانوا غير قادرين على التحرك (مثل بعد الجراحة).

نصائح عامة

  •  تجنب تناول المشروبات الضارة على معدة فارغة.
  •  استخدم مشروبات طبيعية تبقي جسمك بارداً في الصيف.
  • اختر مشروبات طبيعية تساعد في خفض السكر وضغط الدم.

 

باتباع هذه النصائح، يمكنك تقليل المخاطر المرتبطة بجلطات دموية وتحسين صحتك العامة.