عاجل| غلق السناتر التعليمية.. الوزارة تصدر قرار هام بشأن الدروس الخصوصية.. اعرف بالتفاصيل

حالة من الجدل الواسع تسيطر على المواطنين خلال الساعات القليلة الماضية لمعرقفة حقيقة غلق السناتر التعليمية للعام الدارسي الجديد، يأتي ذلك بالتزامن مع مخاطبة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، المديريات التعليمية التابعة لها، بضرورة التصدي لظاهرة الدروس الخصوصية، تمهيدًا للقضاء عليها.

الدروس الخصوصية

أكدت وزارة التربية والتعليمة على المديريات بضرورة مكافحة ظاهرة الدروس الخصوصية، وبذل جميع الجهود الممكنة لمحاربتها خلال العام الدراسي الجديد، مشيرة إلى أن هناك قرارات حازمة لمحاربتها تمهيدا للقضاء عليها، وفق خطة محكمة من الوزارة في هذا الصدد، مشددا على اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.

مكافحة الدروس الخصوصية

قرر وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مكافحة ظاهرة الدروس الخصوصية، وعليه سيتم اتخاذ مجموعة من التدابير والإجراءات اللازمة، تجاه من يمارس مهنة التدريس دون وجه حق، لا سيما ممن هم في إجازات بدون مرتب، أو إجازات طويلة، ويمارسون التدريس بمراكز خاصة “سناتر الدروس الخصوصية” أو بمقراتهم الخاصة، واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.
وفي السياق ذاته شدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على اتخاذ الإجراءات الصارمة ضد المعلمين المتغيبين عن المدرسة والمعلمين وغير الملتزمين بتواجدهم بالحصص المقررة لهم طبقا للجدول المدرسي في العام الدراسي الجديد 2024/2025.

غياب الطلاب إلكترونيا للمراحل التعليمية

كما شددت الوزارة، على تسجيل غياب الطلاب إلكترونيا للمراحل التعليمية المتاح لها بذلك أول بأول وإخطار أولياء الأمور بصفة دورية بموقف غياب أبنائهم وتخصيص رقم تليفون للتواصل والشكاوى.

الخريطة الزمنية للعام الجديد 2024

وفق لما أعلنته الوزارة، من المقرر أن يبدأ الفصل الأول للعام الدراسي الجديد من 21 سبتمبر 2024 إلى الخميس 23 يناير 2025، وتبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق 11-1-2025، أما بداية الفصل الدراسي الثاني تكون يوم السبت الموافق 8-2-2025 إلى الخميس الموافق 5-6-2025، على أن يكون موعد بدء امتحانات صفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق 24/5/2025.
أما بالنسبة لامتحانات الدبلومات الفنية فتبدأ السبت 31-5-2025، كما تبدأ امتحانات الثانوية العامة يوم السبت الموافق 14-6-2025.