بعد انتشاره في السودان.. بيان عاجل من الصحة بشأن ظهور حالات الكوليرا في مصر

علق الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، على تفشي مرض كوليرا في السودان، والإجراءات التي اتخذتها الدولة من أجل منعه دخول إلى البلاد، حيث أكد أن هناك عدد من الإجراءات المشددة اتخذت على جميع منافذ مصر البرية والجوية في جنوب مصر.

حقيقة ظهور الكوليرا في مصر

وأضاف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان في تصريحات تليفزيونية، أنه مصر اتخذت الكثير من الإجراءات الوقائية منذ اندلاع الحرب في السودان، وبعد ظهور حالات إصابة بجدري القرود والكوليرا في بعض الدول الإفريقية، تحسبا لانتشار أي مرض، مضيفا ومع “انتشار الكوليرا تتابع الوزارة عن كثب وتتخذ الإجراءات اللازمة في جميع المنافذ البرية من خلال اتباع البروتوكولات الصحية المتفق عليها”.

وأضاف عبد الغفار في تصريحاته، أن “الصحة تتبع أحدث النظم العلمية والطبية لرصد كل الوافدين وحجز المشتبه فيهم، ومصر خالية من الكوليرا وآخر حالة تم رصدها في مصر مصابة في الكوليرا في 2006″، مشيرة إلى أن وزارة الصحة رفعت درجة اليقظة لأعلى مستوياتها وتم تحديث نظام التتبع من أجل متابعة ورصد أي أمراض معدية تنتشر في دول الجوار والعالم بصورة عامة.

وأشار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان في تصريحاته، إلى أن مرض الكوليرا تنتقل بسبب المياه الملوثة وهناك متابعة مستمرة وتحديث البروتوكولات الوقائية للكوليرا.

السودان يعلن تفشي الكوليرا بعد إصابة 300 شخصا

وكان هيثم محمد إبراهيم وزير الصحة في السودان في وقت سابق، قد  أعلن انتشار وباء مرض الكوليرا في البلاد رسميا بسبب الحالة البيئية المتردية التي يعيشها السودان على خلفية الحرب المستمرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ أكثر من عام.

وأضاف وزير الصحة السوداني حسب وسائل إعلام سودانية محلية، أن الفحص المعملي للإسهالات المائية بمعمل الصحة العامة – استاك، أثبت الإصابة بمرض الكوليرا، مضيفا “بهذا نعلن أن هناك وباء كوليرا في السودان بعد غياب لأكثر من شهرين”.