رابط وزارة المالية العراقية.. طريقة وخطوات الاستعلام عن زيادة رواتب المتقاعدين 2024 بالعراق وموعد الصرف

في إطار سعيها الدائم لتقديم أفضل الخدمات للمتقاعدين، أطلقت الحكومة العراقية، ممثلة بوزارة المالية، منصة إلكترونية متطورة، تهدف إلى تسهيل عملية الاستعلام عن الرواتب التقاعدية.

وتتيح هذه المنصة للمتقاعدين، الاطلاع على تفاصيل رواتبهم الشهرية بكل يسر وسهولة، مما يوفر عليهم الوقت والجهد، وبمجرد إدخال البيانات المطلوبة بدقة، يمكن للمتقاعد معرفة قيمة راتبه وأي تعديلات قد طرأت عليه.

طريقة الاستعلام عن رواتب المتقاعدين في العراق 2024

تؤكد الحكومة العراقية أهمية متابعة المتقاعدين للتحديثات المتعلقة برواتبهم، وذلك في ظل الزيادات الدورية التي تشهدها الرواتب التقاعدية، وتهدف هذه الزيادات إلى تحسين مستوى معيشة المتقاعدين وتلبية احتياجاتهم المتزايدة، ولذلك ينبغي على المتقاعدين الاستفادة من المنصات الإلكترونية والوسائل الإعلامية الرسمية، للحصول على أحدث المعلومات حول رواتبهم.

موعد صرف راتب التقاعد بالعراق 2024

بشكل عام، تصرف رواتب المتقاعدين في العراق في اليوم الأول من كل شهر ميلادي، إلا أن هناك بعض الاستثناءات التي قد تؤدي إلى تأجيل موعد الصرف، مثل تزامن يوم الصرف مع عطلة رسمية أو أسبوعية، وفي هذه الحالات، تحدد وزارة المالية موعد جديد لصرف الرواتب، مع الإعلان عنه مسبقا.

خطوات الاستعلام عن رواتب المتقاعدين في العراق 2024

كشفت الحكومة العراقية، عن إمكانية الاستعلام عن رواتب المتقاعدين إلكترونيا، عبر منصة وزارة المالية، مشيرة إلى أنها تشمل خطوات الاستعلام 2024 ما يلي:

  • زيارة الموقع الرسمي لوزارة المالية العراقية.
  •  تسجيل الدخول.
  •  اختيار “الخدمات الإلكترونية”.
  •  النقر على “خدمة رواتب المتقاعدين”.
  •  إدخال البيانات المطلوبة.
  •  الضغط على “الاستعلام”.
  •  استعراض تفاصيل الراتب المخصص للمتقاعد.

شروط الاشتراك في هيئة التقاعد العراقي

هيئة التقاعد العراقية الوطنية تشترط على المواطنين الراغبين في الحصول على الراتب التقاعدي، أن يكون عراقي الجنسية ومقيم في العراق، وأن يبلغ 60 عاما، مع الالتزام بسداد رسوم التأمينات في مواعيدها المحددة، وأن تكون فترة عمل المتقدم لا تقل عن 20 عاما، مع تقديم جميع المستندات التي تثبت استحقاق المتقدم للراتب التقاعدي.