قبل فوات الأوان: علامة على اللسان تحذر من تناول القهوة!

يعتاد الكثير من الأشخاص على تناول فنجان من القهوة خلال وقتنا الحاضر في الصباح لزيادة الطاقة والنشاط نظراً لكونها تتمتع بمذاق، ورائحة منعشة، ومنبهة لكافة حواس الإنسان، فضلا على ذلك هناك فوائد لا حصر لها تعود على الجسم حال تناول فنجان القهوة، فهي من أغنى المصادر الطبيعية بالكافيين، الذي يعد المسؤول الأساسي عن فوائد القهوة المتمثلة بزيادة نشاط الدماغ ومستويات الطاقة في الجسم، لكن أحد الأطباء حذر من أن أعراض مفاجئة قد تدل على ضرورة وقف شرب القهوة نهائيا.

توقف عن تناول القهوة في هذه الحالة

ومن جانبه، أوضح طبيب مختص بالطب الصيني يدعى أنيس خلف، لمتابعيه البالغ عددهم 457 ألفا على “تيك توك”: “يمكنك الذهاب إلى المرآة وإجراء اختبار صغير، فإذا كنت تعاني من وجود الكثير من الشقوق في اللسان مع طبقة سميكة لونها صفراء، في هذه الحالة ربما لا ينبغي عليك شرب القهوة”

وأوضح خلف أن السبب في ذلك يرجع في كثير من الأحيان إلى ” وجود خلل محتمل في الجسم”، وقد يؤدي تناول الكافيين إلى زيادة نشاطه. رغم أنه لم يقدم تفاصيل كثيرة حول السبب، لكنه أشار إلى أن الخلل يُعرف في الطب الصيني بـ”نقص الين” والذي يقوم بدوره في استنزاف الدم داخل الجسم، فترتفع حرارته، ويزداد القلق، وجفاف الفم والحلق.

نقص الين

وفي هذا الإطار، علق الدكتور لورانس كننغهام، الطبيب العام في دليل الرعاية في المملكة المتحدة، على هذا الفيديو موضحا أن “نقص الين” يدل على خلل في التوازن الجسدي، والذي يتم من خلاله استنفاد “الجوانب المغذية”، ما يؤدي إلى الأرق واضطراب القلب وغيرها من الأعراض غير المريحة، وفق ما نقلته صحيفة “ميرور” البريطانية.

خلل في الجهاز الهضمي

أما بالنسبة للطبقة الصفراء السميكة، قال لورانس كننغهام عنها: “من خلال تجربتي، الطبقة الصفراء السميكة تشير بشكل عام  على اللسان إلى خلل في الجهاز الهضمي بالجسم، وليس إلى نفور محدد من القهوة. ويمكن أن تعزى إلى مجموعة من العوامل، مثل سوء نظافة الفم أو الجفاف أو وجود البكتيريا والخميرة. مشيرة إلى أن القهوة نفسها ليست عادة السبب المباشر، إلا أنها يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الظروف التي تؤدي إلى تكون هذه الطبقة.