بعد قرار المركزي الجديد بشأن بطاقات الـ «ATM».. هل سيؤثر على صرف المرتبات والمعاشات؟

أطلق البنك المركزي مبادرة تجريبية لخدمة ترميز بطاقات الدفع، ما فتح الباب أمام تساؤلات حول التغييرات المتوقعة في نظام الصرف الإلكتروني للمعاشات والمرتبات عبر بطاقات الفيزا ATM، هل ستؤثر هذه الخدمة الجديدة على طريقة الحصول على الأموال؟ وما الآثار المترتبة على هذا التغيير؟.

ما خدمة ترميز بطاقات الفيزا؟

واعتمد البنك المركزي نظاما جديدا للدفع الإلكتروني، يعتمد على التشفير لحماية أرقام البطاقات على الهواتف الذكية، ما يلغي الحاجة إلى حمل البطاقة البلاستيكية في كل معاملة.

تتيح الخدمة الجديدة للمستخدمين، إمكانية إجراء المعاملات المالية بطريقة أكثر أمانا وسهولة، حيث يمكنهم الآن تخزين بيانات بطاقاتهم المصرفية بشكل آمن على الهواتف والساعات الذكية، ما يلغي الحاجة إلى حمل البطاقة البلاستيكية في كل مكان.

تطور الدفع الإلكتروني في مصر

يستعد البنك المركزي لإطلاق خدمة “الترميز” لبطاقات الدفع خلال العام الجاري 2024، وتتيح هذه الخدمة الجديدة للمستخدمين، إتمام عمليات الدفع على نقاط البيع الإلكترونية، أو الشراء عبر الإنترنت بطريقة سهلة ومؤمنة ومبتكرة، دون استخدام البطاقات.

من المقرر أن تشهد المرحلة الأولى من تطبيق خدمة الترميز، تعاونا مع أحد البنوك الحكومية الكبرى خلال الربع الثاني من عام 2024، وذلك بعد الانتهاء من كل الاختبارات اللازمة، ومن المتوقع تعميم هذه الخدمة على جميع البنوك الأخرى لاحقا.

ما مصير أموال المعاشات بعد إطلاق الخدمة؟

يخشى بعض المواطنين من أن تؤثر خدمة الترميز على حصولهم على رواتبهم ومعاشاتهم، إلا أن التأكيدات تشير إلى أن هذه الخدمة ستوفر مزايا عديدة للمستخدمين، بما في ذلك زيادة أمان المعاملات المالية وتسهيل عمليات الدفع الإلكتروني.

وأكدت العديد من البنوك أن خدمة الترميز الجديدة لن تؤثر بأي شكل من الأشكال على عمليات صرف الرواتب والمعاشات، ويمكن للعملاء الاستمرار في سحب أموالهم من أجهزة الصراف الآلي بالطريقة المعتادة، كما أن الخدمات المصرفية الإلكترونية الأخرى المتعلقة بصرف الرواتب والمعاشات، ستظل تعمل بكفاءة كما كانت.

كيف تعمل خدمة الترميز؟

في مارس 2023 اعتمد مجلس إدارة البنك المركزي “القواعد المنظمة لخدمات ترميز بطاقات الدفع على تطبيقات الأجهزة الالكترونية”، التي تتيح إجراء معاملات الدفع اللاتلامسية باستخدام التطبيقات عبر هذه الأجهزة.

ويتيح الترميز إمكانية تسجيل بطاقات الدفع على تطبيقات الأجهزة الذكية، واستخدامها لإتمام عمليات الدفع على نقاط البيع الإلكترونية.

وتسمح القواعد المنظمة لخدمات ترميز البطاقات على تطبيقات الأجهزة الإلكترونية، بتفعيل خدمات العديد من الشركات الدولية مثل (أبل باي – سامسونج باي – إلخ)، فضلا عن شركات التكنولوجيا المالية، ما يؤدي الى خلق فرص هائلة لتقديم حلول مالية مبتكرة، تتوافق مع متطلبات العملاء، وفق بيان سابق للمركزي المصري.