احذرهم قبل فوات الأوان.. 5 أخطاء هي السبب في انفجار جهاز التكييف| خلي بالك

تزداد معدلات استهلاك جهاز التكييف داخل المنزل،مع ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف إذ يساهم في تلطيف حرارة الغرفة وانخفاضها، للاستمتاع بأجواء جيدة ومناسبة، الأمر الذي تزيد معه مخاطر احتمال احتراق أو انفجار الجهاز لأنه يحتاج إلى التعامل بحرفية خلال الاستخدام، حيث زيادة الأحمال وعدم الاستخدام الأمثل لجهاز التكييف قد يؤدي إلى عواقب وخيمة.

أسباب قد تؤدي إلى انفجار جهاز التكييف

على الرغم من أن التكييف تلعب دوراً حيوياً في ترطيب الجو وتخفيف درجات الحرارة، إلا أن عدم الاهتمام ببعض التفاصيل قد يعرض جهاز التكييف لخطر الانفجار، لذلك لابد أن تتعرف على الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها لضمان سلامة جهاز التكييف الخاص بك وهي:

  • إهمال الصيانة الدورية: لضمان كفاءة عمل التكييف لابد من عمل صيانة دورية، لذلك من الضروري تنظيف الفلاتر والملفات بانتظام، وفحص الجهاز للتأكد من عدم وجود تسريبات.
  • التشغيل غير الصحيح: لتجنب عملية انفجار التكييف لابد من الالتزام بالتعليمات المرفقة بالجهاز، وتجنب تشغيله في غرفة مغلقة أو بالقرب من مصادر حرارة. كما يُنصح باستخدام خرطوم طويل لتصريف المياه بشكل مناسب.
  • تراكم الأوساخ والغبار: من ضمن الأسباب التي تسبب حدوث مشاكل خطيرة مثل الانفجار تراكم الأوساخ حيث يمكن أن تعيق تدفق الهواء ويزيد من حرارة الجهاز.
  • استخدام غاز تبريد غير مناسب: ينصح الخبراء من التأكد من استخدام نوع غاز التبريد الذي يتوافق مع مواصفات جهاز التكييف لتفادي حدوث أي مشكلات تتعلق بالضغط الداخلي.
  • التوصيل بشبكة كهرباء غير مستقرة: لتفادي الأضرار المحتملة الحدوث، لابد من التحقق من توصيل التكييف بشبكة كهرباء مستقرة، ويفضل استخدام واقي من الارتفاع المفاجئ في الجهد.

علامات انفجار المكيف

وعلى الرغم من حدوث انفجار بشكل فعلي لجهاز التكييف نادر الحدوث، لكن هناك بعض العلامات التي تنذر بوجود مشكلة خطيرة في جهاز التكييف، وفقًا لمرفق تنظيم الكهرباء، وإحدى مراكز صيانة المكيف الشهيرة بالقاهرة وهي:

  • رائحة غريبة ونفاذة: من العلامات التي تنذر بوجود مشكلة لدى المكيف هي وجود رائحة تشبه الغاز في الهواء الخارج من الجهاز، لذلك يجب عليك في هذه الحالة إيقاف تشغيل التكييف على الفور، واتصل بفني أو مركز صيانة أو الضمان للفحص، فهذا يعني وجود تسرب للغاز أو حدوث مشكلة في الأسلاك الكهربائية.
  • تسرب الماء: عند ملاحظتك لتسرب المياه من جهاز التكييف، فهذا يشير حتمًا إلى مشكلة في صرف المياه أو وجود انسداد في الأنابيب.
  • سماع صوت ضوضاء: قد يحدث حدوث أصوات صادرة من وحدة التكييف، مثل صوت الطقطقة، الصفير، القرقعة أو الدوي، فهذا يعني حدوث مشاكل في المروحة أو المكونات الداخلية للوحدة، وهو ما يتطلب الإصلاح.
  • ارتفاع درجة الحرارة: إذا لاحظت أن الهواء الخارج من جهاز التكييف ساخنًا، وليس باردًا، بل إن الغرفة أصبحت درجة حرارتها مرتفعة، فإن الأمر يؤكد وجود مشاكل في نظام التبريد أو تسرب للفريون.