“بعد تسمم 5 أشخاص”.. الصحة المصرية تحذر من تناول هذا النوع من السمك .. يؤدي إلى الوفاة .. خلي بالك على نفسك قبل فوات الآوان !!!

أصدرت مديرية الشؤون الصحية بمحافظة الإسماعيلية بيانا رسميا تحذر فيه المواطنين من شراء نوع من الأسماك الذي انتظر مؤخرا في مصر والذي يعرف باسم سمك الأرنب، حيث أن هذا النوع يحتوي على كمية كبيرة من السموم والذي قد يؤدي إلى الوفاة خلال ساعات من تناوله، وحتى وقتنا الحالي لم يتم اكتشاف علاج أو مصل لهذا السم الذي تنتجه سمك الأرنب، ولهذا جاء التحذير من المديرية بالابتعاد عن تناوله وعدم شراءه.

احذر تناول سمك الأرنب يسبب الوفاة 

وطبقا لبيان إدارة الطب الوقائي بالمحافظة فإن أعراض التسمم تظهر على الشخص بعد مرور 20 دقيقة حتى الساعة بعد تناوله ويمكنها أن تتأخر حتى يومين، وقد يسبب السم الوفاة بحد أقصى حتى 8 ساعات، وتعرف سمكة الأرنب أيضا باسم سمكة النفيخة وتنتشر بشكل كبير في قاع البحر الأحمر وخليج السويس والتي انتشرت مؤخرا إلى مياه البحر المتوسط بعد هجرتها من خلال قناة السويس، وتحتوي السمكة على سم يسمى “تيدرودوتاكسين” حيث تتغذى على الطحالب السامة والفضلات، وتتميز بكون جلدها رصاصي اللون يتخلله بعض النقط ورأسها كبير الحجم.

أعراض التسمم من سمكة الأرنب 

إن أعراض التسمم الناتجة من تناول هذا النوع من الأسماك هو الغثيان والقيء والإسهال والشعور بآلام في أسفل البطن، وبعدها تبدأ في الشعور بضعف العضلات وفقدان الأعصاب وانخفاض معدل ضربات القلب، وبعدها الشعور بضيق في التنفس وعدم القدرة على خروج النفس وبعدها فقدان الوعي والدخول في غيبوبة، وبحسب القرار رقم 279 بالدستور الصادر من الإدارة العامة لتنمية الثروة السمكية فإنه يحظر نهائيا الصيد وبيع الأسماك من منطقة البحر الأحمر وخليج السويس نظرا لانتشار أنواع كثيرة من الأسماك السامة فيها.