عاجل| الرئيس السيسي يصدر قرارًا جمهوري جديد

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريا بتعيين عدد كبير من الدبلوماسيين في مختلف المستويات، حيث شمل القرار تعيين 8 سفراء من الفئة الممتازة، و16 سفيرا من الوزراء المفوضين، بالإضافة إلى 27 وزيرا مفوضا، و21 مستشارا، و32 سكرتيرا أول، و31 سكرتيرا ثانيا، و18 سكرتيرا ثالثا.

وحمل القرار الجمهوري، الذي نشر في الجريدة الرسمية، اليوم الأحد، رقم 332 لسنة 2024.

جهود الرئيس السيسي في دعم غزة

وفي سياق آخر، دعا الرئيس السيسي إلى ضرورة تضافر جميع الجهود لاغتنام فرصة المفاوضات الجارية، والوصول إلى اتفاق يحقن الدماء في غزة، ويجنب المنطقة عواقب التصعيد.

وأكد خلال استقباله وزير الخارجية الفرنسي، ستيفان سيجورنيه، والوفد المرافق له، بحضور الدكتور بدر عبدالعاطى، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين في الخارج- أن استمرار الحرب في القطاع يجر المنطقة إلى دائرة مفرغة وخطيرة من عدم الاستقرار.

ونوه بمسؤولية المجتمع الدولي فيما يتعلق بالضغط لخفض التصعيد، ومعالجة جذور هذا النزاع بإقامة الدولة الفلسطينية وإنفاذ حل الدولتين، وهو ما اتفق معه وزير خارجية فرنسا، مؤكدًا دعم بلاده الكامل لتلك الجهود، واستمرار نشاطها المكثف بهدف إنهاء حالة التوتر الإقليمي الراهنة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الوزير الفرنسي حرص على نقل تحيات الرئيس إيمانويل ماكرون للرئيس السيسي.

وأشار إلى أن ماكرون كلفه بالقيام بجولة إقليمية للإسهام في جهود خفض التوتر والدفع في اتجاه التهدئة، على أن يختتم جولته بزيارة مصر لاطلاع الرئيس على نتائج الجهود الفرنسية ذات الصلة.

وزير خارجية فرنسا يشيد بدور مصر الحيوي

أشاد وزير خارجية فرنسا بالدور الحيوي الذي تقوم به مصر في الوساطة المشتركة مع قطر والولايات المتحدة، بهدف التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بقطاع غزة وتبادل الرهائن.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن اللقاء تناول كذلك تأكيد قوة ورسوخ الشراكة الاستراتيجية المصرية الفرنسية، والعمل المشترك لتطوير وتعميق أطر التعاون الثنائي في مختلف المجالات، بما يحقق مصالح الشعبين الصديقين.