كان مستخبى لينا فين كل ده .. فيضان النيل يغرق هذه الأراضي وتحذير مفاجئ للمصريين من تسونامي أفريقيا .. التفاصيل

ارتفاع منسوب المياه في نهر النيل أدي إلى غمر جزء كبير من الأراضي الزراعية إحدى الجزر التابعة لمركز البدراوي وهي جزيرة منشأة الهمام بمحافظة أسيوط وهذا الأمر يحدث في هذا الموسم من كل عام دون ضرر أو خسائر بأرواح المواطنين.

فيضانات قوية تضرب إثيوبيا | ما تأثيرة على موقع سد النهضة؟.. خبيرة تفجر مفاجأة

غرق الأراضي الزراعية على طرح النيل بمحافظة أسيوط 

قال المواطن “محمد عاطف” الساكن بمركز البدراوي بمحافظة أسيوط أن اراضي طرح النيل الواقعة علي نهر النيل بجزيرة منشأة همام تغمرها مياه النيل كل عام عند ارتفاع منسوب الماء مما يؤثر بالضرر على ما يقرب من 25 فدان. 

وأضاف قائلاً أن اللاجئين يقومون بالزراعة والاستفادة من هذه الأراضي فقط في الشتاء من خلال زرع المحاصيل الشتوية خلال 6 أشهر سنوياً بينما تتعرض الأراضي للغرق سنوياً خلال ال6 أشهر الأخرى مما يمنع الزراعيين من القيام بزراعة المحاصيل الصيفية والاستفادة من هذه الأراضي خلال نصف العام الآخر.

شكاوى مزارعي أراضي طرح النيل

قال مصدر مسؤول بالإدارة المركزية لحماية النيل بمحافظة أسيوط بشأن شكاوي مزارعي أراضي الطرح المجاورة للنيل بجزيرة منشأة الهمام “بمركز البدراوي” من ارتفاع منسوب المياه أنه تم التواصل مع مسؤولي توزيع مناسيب المياه أن منسوب مياه النيل يتراوح بين 50 إلى 60 سم وهو المتوسط العام أو أقل من المتوسط طوال العام.

وفي تصريح آخر أشار مصدر أن أراضي طرح النيل التي غمرتها المياه تبلغ نحو 25 فدان وهي تابعه للدولة ومنها 5 أفدنة ملك أحد المواطنين بعقد اصلاح زراعي وتخضع لنفس قوانين ارضي طرح النيل.

كما أوضح رئيس مركز البدراوي باسيوط إن الأراضي التي تغمر بالماء كل موسم فيضان هي اراضي طرح النيل ويتم غمرها بالماء  في ذروة الموسم وأشار أن المنسوب هذا العام أقل “بنسبة 30سم بالمقارنة بالعام الماضي وما قبله.