“خد بالك منها”.. 5 أخطاء قاتلة في نظامك الغذائي تسبب أمراضا مزمنة.. تجنب الإفراط في السعرات

يواجه الكثيرون تحديات صحية نتيجة لعادات غذائية غير صحيحة، وهو ما قد يسهم في الإصابة بالسمنة المفرطة، السكري، وأمراض أخرى، ووفقًا للدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، هناك خمس أخطاء قاتلة في النظام الغذائي يجب تجنبها لتفادي الأمراض المزمنة.

أخطاء قاتلة في نظامك الغذائي تسبب أمراضا مزمنة

  • أولاً الإفراط في تناول السعرات الحرارية من الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات، خاصة مع قلة النشاط البدني، يساهم بشكل كبير في زيادة الوزن، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، وبعض أنواع السرطان.
  • ثانيًا، تناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة والمتحولة وملح الطعام يرفع مستويات الكوليسترول ويؤدي إلى تصلب الشرايين، مما يزيد من خطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
5 أخطاء قاتلة في نظامك الغذائي تسبب أمراضا مزمنة.. تجنب الإفراط في السعرات
5 أخطاء قاتلة في نظامك الغذائي تسبب أمراضا مزمنة.. تجنب الإفراط في السعرات

أخطاء قاتلة في نظامك الغذائي تسبب أمراضا مزمنة

  • ثالثًا، استهلاك كميات كبيرة من السكر والكربوهيدرات البسيطة مع نقص النشاط البدني قد يؤدي إلى مقاومة الأنسولين وارتفاع مستويات السكر في الدم، مما يعزز احتمالية الإصابة بالسكري.
  • رابعًا، الإفراط في تناول الأطعمة المصنعة وقلة تناول الفواكه والخضروات يمكن أن يزيد من ضغط الدم وأمراض القلب، بالإضافة إلى مشاكل صحية مثل الإمساك وحرقة المعدة.
  • وأخيرًا، الإكثار من المشروبات الغازية قد يؤدي إلى مشاكل هضمية وزيادة الوزن. لتجنب هذه المشكلات، من الضروري تبني نظام غذائي متوازن يتضمن الفواكه والخضروات والبروتينات الصحية والحبوب الكاملة، مع تقليل الأطعمة الضارة.