مترجعيش تندمي بعدين.. خطأ شائع يؤدي إلى انفجار الميكروويف في لحظة | أحذري منه

يعد الميكروويف من أفضل أدوات الطهى والتى تستخدم التكنولوجيا الحديثة لتسريع طهى وتجهيز الطعام، حيث يتم تسخين العديد من أنواع الطعام فى ثوان عديدة، مما يسرع من وقت تجهيز الطعام وجعل مهمة الطهى أسهل وأسرع، إلا أن بعد التقرير والأبحاث حذرت من أستخدام الميكروويف مع بعض أنواع الطعام، حيث قد يتحول بعضها إلى سام أو يكون حتى غير صالح للإستخدام على أقل تقدير.، وفقا لما نشره موقع real simple.

أغذية ممنوع وضعها فى الميكروويف

الفلفل الحار: يحتوى الفلفل الحار سواء الأخضر أو الأحمر أو البرتقالى على مركب يسمى الكابسيسين، فعندما يتم تسخين الفلفل وتحديدًا الأنواع شديدة الحرارة يتطاير مركب الكابسيسين فى الهواء المغلق بالميكروويف، وعند فتح باب الميكروويف تتطاير أبخرة الكابسيسين مما يؤدى إلى تهيج الرئة والأنف وحتى العينين.

البطاطس المقلية: يمكن تسخين البطاطس بالميكروويف للإستفادة من التكنولوجيا الحديثة التى يوفرها هذا الجهاز العصرى فى عملية الطهى، إلا أنه لا بد من إتخاذ بعض الخطوات التى يجب أتخاذها لمنع من أن تتحول البطاطس إلى وجبة خطرة عندة إعادة تسخينها، فعند طهى البطاطس غالبا ما تحتوى على بكتريا Clostridium botulinum، وهى بكتيريا التسمم الغذائى وتظهر عندما يتم طهى البطاطس ويتم تركها فترة طويلة دون تخزينها فى الثلاجة، مما يؤدى إلى تكاثر تلك البكتريا.

ورغم قدرة الميكروويف على تسخين الطعان بسرعة إلا أنه لا يساعد فى قتل تلك البكتريا، مما يؤدى إلى حدوث أضطرابات بالمعدة والجهاز الهضمى، لذا لا بد من نقل البطاطس التى لم يتم تناولها إلى الثلاجة فى أسرع وقت، وعدم تركها خارج الثلاجة لفترة طويلة.

أطعمة لا تستخدمها مع الميكروويف

البيض المسلوق: أستخدام الميكروويف لطهى البيض المسلوق قد يحدث أنفجار داخل الميكروويف فى أقل من 15 ثانية، والأفضل أن يتم تقشير البيض المسلوق قبل وضعه بالميكروويف، حيث يتم تقسيم البيضة الواحدة إلى شرائح سواء قطعتين أو أكثر وتسخينه برفق داخل الميكروويف.

اللحوم المصنعة: لا ينصح دائمًا بطهى اللحوم المصنعة داخل الميكروويف، والأفضل أن تتم عملية الطهى سواء بالبوتاجاز أو الفرن، وذلك لا تسخين اللحوم المصنعة داخل الميكروويف قد يؤدى إلى تشكيل منتجات أكسدة الكوليسترول COPs، والتى دائمًا ما يربطها الأطباء المتخصصين بأمراض القلب التاجية، بالإضافة إلى دورها فى الإلتهاب وتراكم الترسبات بالشرايين.

كوب الماء: أستخدام الميكروويف لتخين المياه قد يكون أسرع بكثير من أنتظار المياه للغليان بإستخدام الغلاية، لكن توفير بعض الوقت قد يكلفك الكثير، حيث بسبب تسخين الماء بطريقة سريعة وفى جهاز مغلق قد يؤدى إلى حدوث أنفجار بسبب ضغط بخار الماء داخل الميكروويف، لذا ينصح دائمًا بإستخدام الغلاية الكهربائية بدلا من الميكروويف.